الخميس، 9 أكتوبر 2008

كواكب المجموعة الشمسية








الكواكب :



أجسام معتمة لا تشع ضوء ولا حرارة وتستمد الضوء والحرارة من النجوم وتدور هذه الكواكب حول النجوم فى مدارات تأخذ الشكل البيضاوى من الغرب إلى الشرق .

والكواكب الثمانيةحسب ترتيب قربها من الشمس هي :
1- عطارد Mercury
2- الزهرة Venus
3- الأرض Earth
4- المريخ Mars
5- المشتري Jupiter
6- زُحل Saturn

7-أورانوسUranus

8- نبتون Neptune
و يمكن تقسيم كواكب المجموعة الشمسية إلى مجموعتين :
أ – مجموعة الكواكب الداخلية Internal Planets :
وتشمل الكواكب الأربعة القريبة من الشمس وهي : عطارد والزهرة والأرض والمريخ ، وهي كواكب صلبة بصفة عامة ، وأحجامها صغيرة ، وسرعة دورانها عالية ،
أ – مجموعة الكواكب الداخلية Internal Planets : وتشمل الكواكب الأربعة القريبة من الشمس وهي : عطارد والزهرة والأرض والمريخ ، وهي كواكب صلبة بصفة عامة ، وأحجامها صغيرة ، وسرعة دورانها عالية ، وكثافتها مرتفعة نسبيًّا مما يدل على أنها مكونة من مواد صخرية متشابهة ، ولهذا السبب يطلق عليها أحيانًا اسم الكواكب الأرضية Terrestrial Planets .
ب – مجموعة الكواكب الخارجية External Planets :
: وتشمل الكواكب الأبعد عن الشمس ، وهي : المشتري وزُحل وأورانوس ونبتون وبلوتو . وهذه الكواكب في حالة غازية مثل الشمس ، وهي كبيرة الحجم بطيئة الدوران حول الشمس ، وكثافتها منخفضة نسبيًّا . ويعتبر كوكب بلوتو أبعد الكواكب عن الشمس ، وحجمه صغير ، وبطيء الدوران ، ويعتقد أنه في حالة صلبة .


ويفصل هاتين المجموعتين عدد كبير من الكويكبات الصغيرة التي تأخذ شكل حزام يقع بين مداري المريخ والمشتري ، ويطلق عليها اسم الكويكبات . وقد اكتشف هذه المجموعة من الكويكبات الفلكي الإيطالي «بيازي Piazzi» عام 1801م ، ويقدر عرضها بحوالي مليون كيلومتر وأهمها «بلاس Pallas وجونو Juno وفيستا Vesta وسيرس Ceres» .
ويعد عطارد أقرب الكواكب للشمس ، والذي يبلغ معدل نصف قطر مداره أو فلكه ، أي بعده عن الشمس نحو 57 مليون كيلومتر ، يلي ذلك بعدًا عن الشمس كوكب الزهرة الواقع على مسافة 108 مليون كيلومتر من الشمس ، بينما تقع الأرض على بعد 149 مليون كيلو متر (93 مليون ميل) . هذا بينما يبلغ أقصى كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس ، ونعني بذلك كوكب بلوتو نحو 5904 مليون كيلومتر ؛ أي ما يزيد على 39 مرة بعد الأرض عن الشمس .
ويمكننا أن نتصور عظم المسافات التي تفصلنا عن الشمس وعن غيرها من أفراد العائلة الشمسية ، ويكفي أن نذكر بأن الطائرة النفاثة التي تسير بسرعة 800 كيلومتر في الساعة يلزمها أكثر من 21 سنة من الطيران المستمر لكي تقطع المسافة من الأرض إلى الشمس (دون عودة) . أما المسافة بين بلوتو والشمس فتقطعها هذه الطائرة في 850سنة !

هناك تعليقان (2):

أحمد غريب محمد صديق يقول...

معلومات جيدة.
شكرَا

فافي يقول...

معلومات ممتازة وشكرا لكم ونحن ننتظر منكم مواضيع أخرى