الأحد، 9 نوفمبر 2008

الهضاب الاسم / محمود راشد عابدين الفصل 1 / 15


يقصد بمصطلح "هضاب"، تلك المناطق الواسعة، التي ترتفع فوق مستوى ما يجاورها من أراضي، وتتميز بأن أسطحها العليا شبه مستوية، وجوانبها شديدة الانحدار.
وتختلف الهضاب، من حيث الشكل التضاريسي، والحجم، والامتداد، والتكوين الجيولوجي، والنشأة، والتطور الجيومورفولوجي، وعلى أساس اختلاف نشأة الهضاب وظروف تكوينها، يمكن تمييز المجموعات الهضبية التالية:
1- الهضاب البركانية Volcanic Plateaux \
وهي الهضاب، التي تتألف أساساً من مصهورات، ومواد لافية انبثقت من باطن الأرض. ويعزى ظهورها، على شكل غطاءات لافية هضبية عظمى، إلى خروج اللافا واندفاعها من باطن الأرض من خلال فتحات، وشقوق، وفوهات متعددة، وبالتالي لا تتجمع وتتجه من المنحدرات العليا إلى المناطق السفلى، وتغطى الأرض بطبقة سميكة من الطفوح البركانية. ويتوقف اتساع هذا النوع من الهضاب على مدى حجم المصهورات اللافية من جهة، ومدى توالي حدوث الثورانات البركانية من جهة أخرى. وتنتشر الهضاب البركانية فوق أجزاء واسعة من جزيرة آيسلند، وشمال هضبة الدكن في شبه القارة الهندية، وهضبة دراكنزبرج في جنوب أفريقيا، وهضبة برانا في جنوب البرازيل، والهضاب البركانية في أورجواي والأرجنتين، والهضاب البركانية إلى الشرق من بحيرتي طبرية والحولة جنوب غرب سورية
2- الهضاب الصدعية Faulted Plateaux
ينشأ هذا النوع من الهضاب أساساً بفعل الصدوع. ويمكن، تبعاً لاختلاف حجم الهضاب وطبيعة الصدوع التي تشكلها، تصنيف ثلاث مجموعات رئيسية منها، وهي:
أ- الهضاب الصدعية القارية عظيمة الحجم Faulted Masses
تشتمل هذه المجموعة على الهضاب القارية، التي انفصلت بعضها عن بعض خلال عصور جيولوجية ما بسبب زحزحة القارات، وتتسم معظم هذه الهضاب باتساع مساحتها وعظم أبعادها. ومن أبرز هضاب هذه المجموعة، هضبة سيبيريا، وهضبة شرق البرازيل، وهضاب جنوب شبه الجزيرة العربية، وهضبة غرب استراليا. ونتيجة لنشأة هذه الهضاب من كتل قارية قديمة جيولوجياً، تعرضت لفعل عوامل التعرية المختلفة خلال فترات التاريخ الجيولوجي الطويل، تميزت باستواء سطحها وقلة درجة تضرسها.
ب- الهضاب الصدعية متوسطة الحجم Massif
تعرضت هذه الهضاب لحركات تكتونية عنيفة، صاحبتها حركات صدعية شديدة، أدت إلى تقسيم طبقاتها وزحزحتها رأسياً وأفقياً، كما تأثرت بعض أجزائها بطغيان البحر المجاور خلال عصور جيولوجية مختلفة، ثم انحصر البحر عنها ثانية خلال عصور جيولوجية لاحقة، نتيجة لتعرضها من جديد لحدوث حركات رفع تكتونية تدريجية، يصاحبها حركات صدعية. ومن ثم يتميز التاريخ الجيولوجي لهذا النوع من الهضاب بالتعقد. ومن أفضل الأمثلة على هذه المجموعة، هضبة المزيتا الأسبانية، وهضاب بريتاني في فرنسا، وهضبة بيدمنت شرق أمريكا الشمالية.
ج- الهضاب الصدعية المرفوعة (الضهور الصدعية) Horsts
تتكون هضاب هذه المجموعة، نتيجة لتعرضها لصدوع مركبة متجاورة ومتوازية، بحيث تؤدي إلى بعض أجزاء من الكتل الصخرية، ورميها إلى أعلى، وظهورها على شكل هضاب صدعية أعظم منسوباً مما تجاوره من أراضي، وتعرف في هذه الحالة باسم الضهور الصدعية، أمّا إذا كانت رمية الكتل الصخرية إلى أسفل، بحيث تظهر على شكل أحواض صدعية

ليست هناك تعليقات: