الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

المناطق الحرارية على سطح الأرض محمد فيصل محمد فايز الديب فصل : 1/ 15

ترتب على اختلاف درجات الحرارة على الكرة الأرضية تقسيم العلماء لسطح الأرض إلى عدة مناطق حرارية
1- المنطقة الحارة "المدارية" : وتقع بين مدار السرطان ومدار الجدي ويمر بوسطها خط الاستواء، وتتميز بأنها حارة على مدار السنة تقريبًا.


2- المنطقتان المعتدلتان " الشمالية والجنوبية " : وتنحصران بين كل من المدارين والدائرتين القطبيتين (2/1 66 ش و ج)
(1) وتقل فيهما الحرارة كلما ابتعدنا عن المدارين واقتربنا من دائرتين القطبيتين، وبالتالي يمكن تقسيم كل منها إلى منطقتين متميزتين كالتالي:
أ - منطقة معتدلة دفيئة: توجد بين خطي عرض 2/1 23 ْ- 40 ْ ش و ج وتتميز بأنها حارة صيفًا ودفيئة شتاءً.
ب- منطقة معتدلة باردة تنحصر بين خطي عرض 40 ْ 2/1 66 ْ ش و ج وتتميز بأنها معتدلة صيفًا باردة شتاءً.
3- المنطقتان القطبيتان " الشمالية والجنوبية ": وتقعان بين الدائرتين القطبيتين والقطبين الشمالي والجنوبي، وتتميزان بشدة البرودة وتراكم الثلوج طوال العام تقريباً.

تعريف الطقس :ـ هو(( وصف حالة الجو من حيث (درجة الحرارة والضغط الجوي والرياح و الرطوبة )لمكان محدد ولفترة زمنية قصيرة مثل : ساعة ,يوم))تعريف المناخ :ـ هو (( وصف حالة الجو من حيث (درجة الحرارة والضغط الجوي والرياح والرطوبة ) لمكان محدد ولفترةزمنية طويلة مثل : شهراً ,سنة). عناصر المناخ :ü ـ درجة الحرارة . ـ الرياح .ـ الضغط الجوي. ـ الرطوبة والتكثف . العواملü المؤثرة في المناخ :أ‌- الموقع بالنسبة لدوائر العرض .ب‌- الارتفاع عن مستوى سطح البحر .ت‌- القرب من المسطحات المائية .ث‌- اتجاه الرياح .ü الحرارة :ـ مصدر الحرارة:أ‌- الأشعة التي تصل مباشرة من الشمس .ب‌- الحرارة المنعكسة من سطح الأرض بعد اكتسابه من أشعة الشمس مباشرة .ت‌- الحرارة المنبعثة من باطن الأرض . العوامل المؤثرة في درجة الحرارة:üأ‌- أختلاف طول اليوم على سطح الأرض من مكان الآخر(عددساعات شروق الشمس).ب‌- اختلاف طبيعة سطح الأرض من حيث التضاريس والتربة وغير ذلك.ت‌- اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس . المناطق الحرارية على سطح الأرض:üأ‌- المناطق الحارة:وتقع بين المدارين بين دائرتي عرض 23,5 شمالا وجنوباً.ب‌- المناطقالمعتدلة : وتمتد بين خطي عرض 23,5 -66,5شمالا وجنوبا.ت‌- المناطق الباردة : وتمتد بين خطي عرض 66,0- 90 شمالا وجنوبا. قياس الحرارة :ü ـ الترمو متر مئوي . قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى مزيد من حرائق الغاباتحذرعلماء مناخ بريطانيون من أن ارتفاع درجة الحرارة يهدد بزيادة مخاطر الحرائق والجفاف

هناك 4 تعليقات:

Unknown يقول...

تم

غير معرف يقول...

ببلانغخخاهاعبقعقععففعففهقعفعهفغغهغهخغغخغخغغهخغغخفغخفخ5885858696959

Unknown يقول...

شكراً جزيلاً 🌹

Kawther يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.