الاثنين، 10 نوفمبر 2008

بحر الصين اسم الطالب/محمد رضا مصطفى بكر الفصل/1/15 1




بحر الصين الجنوبى

(بالصينية: 南海) هو بحر يقع في جنوب الصين، وهو جزء من المحيط الهادي. يشمل المنطقة من سنغافورة إلى مضيق تايوان، ومساحته تقارب 3500000 كم2. يعد أكبر بحر في العالم بعد المحيطات الخمسة.
قع بحر جنوب الصين في غرب المحيط الهادي بين منطقة جنوب شرق آسيا، وتايلند، والفلبين، وبورنيو. يرتبط ببحر شرق الصين بواسطة مضيق تايوان. الجزء الجنوبي الغربي للبحر (من خليج تايلند إلى بحر جاوة) هو سهل هائل مغمور بالمياه يسمى برصيف سندا؛ الماء في كافة أنحاء هذه المنطقة الواسعة ضحل غالباً (أقل من 200 قدم أو 61 متر). على النقيض من ذلك، الجزء الشمالي الشرقي للبحر عميق، تصل أعماقه إلى حوالي 18000 قدم (5490 متر). نهر اللؤلؤ، والنهر الأحمر، وميكونغ، ونهر تشاو فرايا هم أطول الأنهار التي تصبّ في بحر جنوب الصين.

جريدة الرياض اليومية

بحر الصين الشرقي على طاولة المفاوضات الصينية-اليابانية

قال مسئول صيني ان بلاده واليابان قد توصلتا الى توافق حول قضية بحر الصين الشرقي والذي كان مناطق خلاف بين البلدين لفترة من الزمن وذلك في الاجتماع الذي جمع رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو بنظيره رئيس وزراء اليابان الزائر ياسو فوكودا الجمعة.
وسيواصل الجانبان الالتزام بالتوافق الذي يتكون من خمس نقاط التى توصل اليها قادة البلدين في أبريل 2007في محاولة لتحويل بحر الصين الشرقي الى بحر للسلام والتعاون والصداقة.
واتفق الجانبان على إجراء تشاور على مستوى نواب الوزراء إذا اقتضت الضرورة مع الإبقاء على إطار التشاور الحالي وبذل جهود مشتركة للتوصل الى اتفاق حول حل القضية في وقت مبكر على أساس الوضع العام للعلاقات بين الصين واليابان والقانون الدولي.
ويتوافق الحل بشأن قضية بحر الصين الشرقي مع مصالح الصين واليابان معا كما اتفق الجانبان على السعي نحو حل مبكر للقضية أثناء عملية تطوير العلاقات الثنائية.
وكانت المحادثات قد بدأت بين رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو ورئيس الوزراء الياباني باسو فوكودا صباح الجمعة بقاعة الشعب الكبرى بعد مراسيم الاستقبال.
________________________________________

ليست هناك تعليقات: