الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

اخناتون الاسم:حسن ممدوح الميسرى الفصل:1\15


يعد بعض العلماء و الاثريين و المتعمقين في الدراسة الدينية لكل الشعوب اخناتون من الدعاة و قد وضعه البعض في مرتبة الرسل و الانبياء الا ان المعظم و انا منهم لا نجد هذه الفكرة صائبة
اخناتون :
الملك(نفر خبر رع) و الاسم يدل علي عبادة الشمس و هو ايضا( امنحتب الرابع) و هذا الاسم يدل علي عبادة الالة الرسمي لطيبة و بدأ الملك امنحتب الرابع حمكة للدولة الفرعونية معترفا بكل الالهة المصرية القديمة بكل صورها كما انه كان يذهب لزيارتها و تقديم القرابين و النزور و كان يتعبد لها و قد برر بعض العلماء هذا الفعل بانه يحاول ان يبتعد عن شرر كهنة طيبة و الذين كانوا يملكون صلاحيات يمكن ان تتعدي صلاحية الفرعون نفسة( نظرا للاتجاة المصري ناحية الدين اكثر من العلمانية)الا انه لم تمض فترة قصيرة من حكم هذا الملك و قد بدء يبوح باسرار عبادته الجديدة عبادة الالهة اتون الالة الواحد الاحد لا يشاركة احد من باقي الالهة المصرية في العبادة ، الا انة لم يتوقف عند هذا الحد بل اصدر قرارا يمنع فية عبادة اي من الالة الاخرلم ياتي هذا القرار بالطبع علي هوى الكهنة و بالاخص كهنة امون فبدوء بتحريض الشعب علي هذا الفرعون الي ارض اخرى و قد غير امنحتب سمة الذي يدل علي عبادة امون الي اخناتون الذي يدل علي عبادة اتونو الارض الخري التي قام اخناتون باختيارها قام ببناء مدينه عليها لتكون مقر لعبادة الالهة الجديد اتون وسمي هذه المدينة اخيتاتون
ملامح عبادة اخناتون
لم يكن الاله الذي اختاره اخناتون بالجديد علي مجمع الالهة بل هو اله قديم و تعتمد عبادة هذا الالهة علي الشمس مثلة مثل الالهة رع و الذي يعتبره المصري القديم الشمس نفسها بل ان كل مافعلة اخناتون بانة اعاد احياء هذه العبادة من جديد و وقد تم تصوير هذا الالة في صورة الشمس تمتد منها اشعة الرخاء
عندما بحث البحاثون في تراتيل عبادة اتوم اله الشمس الذي عظمة اخناتون علي باقي الالهة وجدوها تتشابهة مع تراتيل الرسول داود في المزامير
تل العمارنة( اخيتاتون) سابقا مدينة شهدت الدين الجديد
بني اخناتون مدينته اخيتاتون_(تل العمارنة حاليا) لتشهد بداية الدين الجديد الذي قلب الموازين في الحياة الكنهوتية الامونية في طيبة و رائ كهنتة طيبة من اخناتون خطرا يهدد نفوذهم ففكروا بالاطاحة به من علي كرسي الحكم ولم يتطعوا ان يقوموا بقتلة نتيجة صحوا رئيس شرطتة ماحو

فن تل العمارنة
سميت طريقة الرسم و النحت في عهد اخناتون بالطريقة الواقعية و التي كان يتم فيها تصوير الملك بهيئته الطبيعية و سمات هذا الفن( ظهور افعال مثل ان الملك يلاعب ابنائه و هو يأكل، الراس انبوبي ، تدلي الثدين، و انتفاخ الفخذين) و لم يقف اسلوب الفن في تل العمارنية مع نهاية عهد اخناتون بل امتد ليظهر بعد ذلك في النحت
نهاية اخناتون و تولي توت عنخ امون الحكم

توفي اخناتون بعد 17 عام من حكمة ليتولي توت عنخ امون الحكم بعدة فقد كان توت عنخ امون متزوجا من ابنة اخناتون وقد كان اسمة حينها توت عنخ اتون و بعد تولية الحكم اصبح اسمة توت عنخ امون

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

موضوع جميل ومهم استفدت كتير منة نتمى المزيد انا عبدالرحمن احمد 1/16

غير معرف يقول...

بسم الله ما شاء الله وننتظر المزيد انا عبدالرحمن علاء الجين فتحى محمد 1/16/ع

غير معرف يقول...

موضوع جميل و هذا كلة من فضل الاستاذ محمد ابراهيم