الجمعة، 28 نوفمبر 2008

عن مثلث برمودا



اعداد الطالب/ محمد مدحت فايد الفصل 1/17
مدرسة عبد الله النديم للمتفوقين
تعبير "مثلث برمودا" استعمل أول مرة في مقالة كتبها
فنسينت غاديز لمجلة المركب التجاري Argosy magazine في 1964. ادعى غاديز في المقالة بأن عدد من السفنِ والطائرات اختفت بدون تفسير في هذا البحر الغريب. لم يكن غاديز الأول للتحدث عن هذا الأمر. في بدايات 1952 ذكر جورج ساندز، في مقالة في مجلة المصير Fate magazine، ما بدا بأنه عدد كبير جدا من الحوادث الغريبة في تلك المنطقة.
في
1969 ألف جون والاس سبينسر كتاب أسماه عالم نسيان المفقودين، و تكلم من خلاله بشكل محدّد عن المثلث، وبعد سنتين، صدر برنامج وثائقي عن الموضوع، مثلث الشيطان. وكتاب مثلث برمودا (1974)، وصنف كـ"الأكثر مبيعا"، هذه الأعمال، حفرت أسطورة "بحر الشؤم" ضمن الثقافة الشعبية العالمية.

حقائق
النقطة الأعمق في المحيط الأطلسي، هي
خندق بورتوريكو بعمق 30,100 قدم ، يقع ضمن مثلث برمودا.
مثلث برمودا يقع حول الساحل الشرقي
لفلوريدا وبورتوريكو و جزء صغير منه بجانب كارولينا الجنوبية.
شكل مثلث برمودا ليس مثلثا، لا توجد منطقة أو مساحة له معرفة بصورة رسمية أو حكومية.

الموقع الجغرافي
يقع مثلث برمودا غرب المحيط الأطلنطي تجاه الجنوب الشرقي لولاية
فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبالتحديد أكثر هذه المنطقة تأخذ شكل مثلث يمتد من خليج المكسيك غرباً إلى جزيرة ليورد من الجنوب ثم برمودا ( مجموعة من الجزر 300 جزيرة صغيرة مأهولة بالسكان 65.000 نسمة) ثم من خليج المكسيك وجزر باهاما .
البحث عن الحقيقة
المشكلة التي لم يحاول الكثير التطرق لها هي كون ذلك اللغز دعاية أكثر منه حقيقة. اقترحت عدّة كتب بأن الاختفاء كان بسبب، جنس فضائي ذكي متقدم تقنيا يعيش في
الفضاء أو تحت البحر، وطبعا كان ذلك بهدف بيع الكتب، حيث كان البيع يزداد مع ازدياد غرابة طرح القصة أو التعليل. في 1975 قام لاري كوشيه، عامل مكتبة في جامعة ولاية آريزونا، بالتحرّي حول هذه الإدّعاءات الموجودة في المقالات والكتب. وما وجده تم نشره في كتاب مثلث برمودا- تم حل اللغز (Bermuda Triangle Mystery-Solved). وقام لاري بالبحث و التنقيب بعناية في السجلات التي أهملها الآخرون. ووجد أن معظم الحوادث التي وصفت بأنها غريبة لم تكن غريبة. في أغلب الأحيان، وكان المؤلفون يذكرون ان سفينة أَو طائرة اختفت فيما كان البحر هادئ بصورة غير طبيعية، بينما كانت سجلات خفر السواحل تشير إلى عواصف عاتية كانت تضرب منطقة الحادثة. أو عندما يذكر البعض أن السفن اختفت بصورة غامضة ولم تظهر، بينما في الحقيقة وجدت بقايا تلك السفن وتم التعرف على سبب الغرق.
التقرير الأكثر أهمية هو تقرير إحصائيات شركة
لويدز لندن Lloyd's of London لسجلات الحوادث و الذي نشر من قبل محرّر المصير Fate في 1975؛ حيث ظهر بأنّ المثلث كان لا يمثل قسما خطرا من المحيط بصورة أكبر من أيّ قسم آخر. سجلات خفر السواحل الأمريكية أكّدت هذا التقرير ومنذ ذلك الوقت لم يظهر أي دليل جديد يدحض تلك الإحصائيات. و اختفى لغز مثلث برمودا، بالطّريقة نفسها التي اختفى بها العديد من ضحاياه المفترضين. طبعا لم تختفي من الكتب أو أفلام هوليود التي وجدت به مصدرا للمزيد من الدخل.
بالرغم من أنّ مثلث برمودا لا يمثل لغزا حقيقياً، فإن هذه المنطقة من
البحر كان لها نصيبها بالتأكيد من المأسي البحرية التي خلدتها الكتب. و ربما أفضل مأساة كانت قصّة الرحلة 19.
الرحلة 19
بدأ العالم يأخذ أسطورة مثلث برمودا بجدّية في
5 ديسمبر 1945، بعد حادثة الاختفاء المشهورة لمجموعة الطائرات الرحلة 19. القصة حسب ما يرويها فلم مثلث برمودا (1979)The Bermuda Triangle (1979)، لمخرجه ريتشارد فريدنبيرغ Richard Friedenberg، أن خمسة قاذفات قنابل للبحرية الأمريكية اختفت بشكل غامض بينما كانت هذه الطائرات في مهمّة تدريبية روتينية، كما اختفت طائرة إنقاذ أرسلت للبحث عنهم و لم ترجع أبدا، بإجمالي ستّة طائرات و27 رجل، ذهبوا دون أي أثر.
عند عرض الحقائق كاملة تصبح القصة غير مجدية من ناحية سينمائية، و تصبح حكاية الرحلة 19 أقلّ إثارة بكثير.
جميع أفراد طاقم القاذفات الخمسة كانوا متدربين عديمو الخبرة، باستثناء شخص واحد هو قائد السرب،
الملازم أوّل تشارلز تايلور Charles Taylor. تايلور لم يكن في قمة أداءه ذلك اليوم، حيث تشير التقارير بأنّه كان يعاني من الصداع بسبب الكحول ولم يستطع أن يجد شخصا ليحل مكانه في رحلة التدريب.
كانت أربعة طائرات تتبع
طائرة تايلور الخامسة حيث أنه الوحيد المحترف بينهم. والجميع يتبع تعليماته بحرفية ويعتمدوا على توجيهه، بعد فترة من الطيران تعطلت بوصلة تايلور. لكنه قرر الاستمرار بالطيران اعتمادا على معالم بعض الجزر في الأسفل، لكونه خبيرا بتضاريس جزر فلوريدا حيث كان يعيش، وكان يشعر بالثقة بالأعتماد على البصر في الطيران. لكن الرؤية أصبحت معدومة بسرعة بسبب دخولهم في مجال عاصفة، وبدأت تظهر عليه ملامح الحيرة حسب ما أفاد برج مراقبة قاعدة فورت لوديردايل الجوية.
الرحلة 19 بقيت على اتصال بقاعدة فورت لوديردايل على الموجة الاعتيادية، وبالرغم من أن الطقس السيئ والإرسال المتقطع جعل التواصل صعب جدا. إلا أن تايلور رفض الإنتقال إلى موجة الطوارئ، و التي لا تعاني من ضغط الاستعمال من قطاعات سلاح البحرية، إذ أنه خشي أن لا يستطيعوا إعادة استقبال الإشارة على تلك الموجة.
انتهى تايلور بالاعتقاد بأنّهم كانوا يحلقون فوق
خليج المكسيك، وأمر الدورية بالاتجاه شرقا بحثاً عن اليابسة. لكن الذي حصل أنهم كانوا على أطراف الأطلسي، أخذ تايلور يقود طلابه بشكل خاطئ إلى المحيط. تشير تسجيلات الراديو بأن بعض المتدربين أخبروا تايلور بأن فلوريدا تقع غرباً، و انهم في المحيط وليسوا في خليج المكسيك وعليه يتوجب عليهم الاتجاه إلى الغرب و ليس إلى الشرق، إلا أنه رفض رأيهم.
تم إرسال مجموعة استكشاف، التي تضمّنت
الطائرة البحرية مارتن (Martin Mariner)، وهي الطائرة السادسة التي لم تعد فعلا، و لكن ليس بسبب مثلث برمودا. فالطائرة انفجرت في الجو بعد 23 ثانية من الإقلاع، حيث شوهد الانفجار في القاعدة. ولم يكن هذا الانفجار استثنائيا؛ إذ كان هذا الصنف من الطائرات يعاني من عيوب في خزان الوقود.
بقي موقع تحطم الرحلة 19 لغزا حتى العام
1991. أثناء شهر مايو 1991 وجدت شركة إنقاذ تبحث عن سفن شراعية إسبانية بقايا خمس قاذفات قنابل زرقاء داكنة يعتقد بأنها طائرات الرحلة 19. أحد الطائرات المكتشفة كانت تحمل الرقم 28 على جانبها، و هو نفس رقم طائرة تايلور. غير أن شركة الإنقاذ تراجعت لاحقاً عن الاكتشاف وأعلنت بأن الحطام ليس للرحلة رقم 19، و أنما لطائرات تدريب أخرى. لم تظهر السجلات الرسمية تحطم خمس طائرات من نفس النوع في نفس المنطقة، يدعي البعض أن الحكومة الأمريكية أجبرت الشركة على التعتيم على الاكتشاف.
التقرير الرسمي لام تايلور، ولكن تم تعديله لمراعاة شعور والدته، حسب البحرية الأمريكية، إلى سبب غير معروف. ويعتقد الكثير أن هذا التحويل في المسمى هو ما أثار وغذى قصة مثلث برمودا.
صور الساتل لمنطقة برمودا
أطلقت إدارة علوم
المحيطات والغلاف الجوي الأمريكي قمراً صناعياً وعند مرورهِ بمنطقة مثلث برمودا بالذات كانت الرسائل تنقطع، وكان القمر الصناعي يرسل صورا للمحطات الأرضية عن طريق الأشعة تحت الحمراء، فكانت الصور تظهر واضحة عن السحب والطبقات الأرضية ولكن الإرسال يتوقف فوق منطقة مثلث برمودا، وتظهر مساحة خالية من الإرسال والصور، والعجيب في الأمر إن الشريط التسجيلي أظهر لمدة قصيرة بنسبة جزء من الثانية كتلة من اليابسة في وسط المثلث البحري وهذا مخالف للخرائط المعروفة للمنطقة، وبناء على ما سبق فقد انطلقت مجموعة من الباحثين لكشف غموض هذه القطعة من اليابسة ولكن لم يجدوا سوى تلاطم الأمواج وصمت الرياح وازدادت الظاهرة غموضاً. قال البروفيسور وين متشجان عندما لم تستطع الأقمار الصناعية رؤية أجزاء من المثلث البحري: (نحن نتكلم عن قوة رهيبة وبلا حدود ونحن لا نعلم عنها شيئاً على الأطلاق).
التفسيرات التي اقترحها بعض الكتاب
نظرية الجذب
المغناطيسي: يزعم البعض إن أجهزة القياس في الطائرات أثناء مرورها فوق مثلث برمودا تضطرب وتتحرك بشكل عشوائي وكذلك في بوصلة السفينة مما يدل على وجود قوة مغناطيسية.
تم اكتشاف كميات هائلة من المواد القابلة للاحتراق على شكل
جليد في قاع المحيطات. عن طريق الانحباس الحراري أو تغير طفيف في الحرارة يمكن لهذه المادة أن تصبح في حالة غازية و يحصل بذلك تغير في كثافة الماء و الهواء عندما يخرج الغاز من البحر فيتسبب ذلك في مشاكل للسفن والطائرات بما أنها تعمل بمبدأ الطفو.
نظرية
الأطباق الطائرة : وتقول أن هناك علاقة بين ظهورها واختفاء السفن والطائرات في هذه المنطقة .
نظرية الزلازل وعلاقتها بما يحدث في
مثلث برمودا : وتقول أن حدوث الهزات الأرضية في قاع المحيط تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة ومفاجئة تجعل السفن تغطس وتتجه إلى القاع بشدة في لحظات قليلة ، وبالنسبة للطائرات يتولد عن تلك الهزات والموجات في الأجواء مما يؤدي إلى اختلال في توازن الطائرة وعدم قدرة قائدها على السيطرة عليها .
نظرية المسيخ الدجال :يقترح أحد المؤلفين أن
مثلث برمودا هو مقر قيادة المسيخ الدجال، وسيخرج عندما يأتي يوم القيامة، فهو مقيد أو مستقر هناك إلى حين يأتي من يحرره.
مع انتهاء
الحرب العالمية الثانية عام 1945م، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بدخول الحرب الباردة ومن طرقها تمويل الحركات التمردية وبث الشائعات حول قوتها ووصولها للقمر والقوى الخارقة لبعض الأشخاص من التخاطر عن بعد (الباراسايكولوجي) وتكنولوجيا الأطباق الطائرة ويعتقد ان مثلث برمودا كان قصة مفتعلة من إحدى وسائل الدفاع الإستراتيجي للحدود الأمريكية وخاصة ان المثلث يفصل كوبا عن روسيا.
ذكر أسامة الكرم في
كتابهِ (حوار مع الجن): أن سبب اختفاء الطائرات والغموض بهذه المنطقة ليس على مدار العام وإنما يكون بأوقات معينة حسب الحوادث المسجلة والمشهود لها عالمياً وهي حوادث نادرة جداً بسبب إن المنطقة التي في المحيط تحوي جزيرة فيها عرش إبليس، فهي مقر قيادة وبالتالي كلما اقتربت السفن أو الطائرات من هذه الجزيرة تم تحويل أو تغيير طريقها بأسلوب علمي لم تصل تقنيتنا المحدودة لهُ، وما اختفاء هذه المركبات إلا نتيجة لتحذير أولي غير معروف، والإنسان

بحيرة فيكتوريا







الأسم/عبدالله يسري فتحي احمد سلطان



الفصل:1/15



بحيرة فيكتوريا أو "بحيرة نيانزا" (وتـُعرف أيضاً باسم اوكِريوي و نالوبآلي) هي ثاني أكبر بحيرة للماء العذب في العالم من حيث المساحة والأكبر في أفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كيلومترا مربعا. تعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة لكثير من السياح.
ينبع من هذه البحيرة نهر النيل الأبيض، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة. يرجع اسم البحيرة إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك (John Hanning Speke) الذي يعتبر أول رحالة أوروبي يصل البحيرة سنة 1858 م وأطلق عليها اسم الملكة البريطانية آنذاك.




بحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبه في العالم من حيث المساحة والأكبر في أفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كلومترا مربعا. تعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية وتطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة لكثير من السياح.
ينبع من هذه البحيرة نهر النيل الأبيض، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة. يرجع اسم البحيرة إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك (John Hanning Speke) الذي يعتبر أول رحالة أوروبي يصل البحيرة سنة 1858 م وأطلق عليها اسم الملكة البريطانية آنذاك.
[عدل] مصايد بحيرة فكتوريا
مساحة بحيرة فكتوريا 000 68 كيلومتر مربع مقسمة بين كينيا (6 في المائة)، وأوغندا (45 في المائة) وتنزانيا (49 في المائة) . وتوجد في بحيرة فكتوريا أهم مصايد البحيرات العظمى الإفريقية نظراُ للزيادة الكبيرة في مصيد أسمـاك البياض النيلي (Lates niloticus، التي تم إدخالها في النظام البيئي في أواخر عقد الخمسينات من القرن العشرين) اعتباراً من منتصف الثمانينات [1].
بلغ مصيد أسماك البياض النيلي من الجزء التابع لكينيا من بحيرة فكتوريا ذروته في 1994 (حسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة).خلال الستينات والسبعينات من القرن العشرين، أصيبت كميات المصيد من بحيرة فكتوريا بأكملها بالركود النسبي وفي عقد الثمانينات، تحققت زيادة كبيرة جداً في أسماك البياض النيلي سواء من حيث الكميات النسبية أو المطلقة، وهكذا تكون مصايد الأسماك في أنحاء بحيرة فكتوريا قد تحولت بحلول سنة 1990، من وجهة نظر المحصول، من مصدر لمجموعة كبيرة من الأنواع المتعددة إلى مصدر يقوم على نوعين وافدين ونوع واحد متوطن. وأصبحت أسماك البياض الوافدة هي المصدر الرئيسي للنظام الجديد (60 في المائة)، تليها في المرتبة أسماك dagaa (بنسبة 20 في المائة) وتأتي أسماك البلطي النيلي في المرتبة الثالثة (10 في المائة).
حدث توسع كبير في مصايد أسماك dagaa بصفة خاصة. وتحتل أسماك dagaa الآن المرتبة الثانية من الناحية التجارية بعد أسماك البياض النيلي، ويتم استغلالها وتجارتها على نطاق واسع في نطاق حوض بحيرة فكتوريا وخارجه.

الخميس، 27 نوفمبر 2008

اختبار للصف الاول الاعدادي

تنبيه هام
الاجابة تكون في ورقة بخط اليدو أو مطبوعة توضع في ملف الانجاز لتصحيحيها و ستكون جزء من الانشطة

كذلك ترسل الاجابات على الاميل non_mom2004@yahoo.com


أولاًاختبار الجغرافيا
السؤال الاول : أكمل :

1) تجمعات من النجزم مختلفة الاشكال الالوان ...................................
2) النوع الوحيد من الاجسام الفضائية الذي يصل الى الارض ...........................
3) يطلق على مجموعة الكواكب ......................... اسم الكواكب الارضية .
4) يعرف كوكب ..................... بتوأم الارض و يكاد يكون كوكب ........................ توأماً لكوكب أورانوس .
5)الارض مفلطحة عند............................. و منبعجة عند .................................

السؤال الثاني : ضع كلمة صح أمام العبارة الصواب و كلمة خطأ أمام العبارة الخطأ :

1) طول القطر القطبي أكبر من طول القطر الاستوائي .
2) عدد دوائر العرض الرئيسية 7 .
3) الرياح تنحرف يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي و يسار اتجاها في نصف الكرة الجنوبي .
4) تتعامد الشمس على مدار السرطان في في 23 سبتمبر .
5) عدد خطوط الطول شرق خط جرينتش تساوي عدد دوائر العرض .

السؤال الثالث : بم تفسر ..؟ :

1) يتميز كوكب المريخ بلونه الاحمر .
2) تبدو الارض منبسطة عنمدا تسير عليها .
3) دوائر العرض غير متساوية في الحجم .
4) انحراف الاجسام الساقطة على سطح الارض عن الخط العمودي .
5) تختلف درجات الحرارة على سطح الارض .

السؤال الرابع : ماذا يحدث لو :

1) عدم دوران الارض حول الشمس .
2) الارض ثابته .
3) طول القطر القطبي مساو لطول القطر الاستوائي .
4) الارض مسطحة .
5) لم يقم العلماء برسم خطوط الطول و دوائر العرض .

بحر المانش


بحر المانش

*القناة الإنجليزية (
بالإنجليزية: أَنْغْلِشْ تْشَانَلْ English Channel) عند الإنجليزيين، أو بحر المَانِش أو المَانِش (بالفرنسية: لاَ مَانْشْ La Manche) عند الفرنسيين
، القناة الإنجليزية (بالإنجليزية: أَنْغْلِشْ تْشَانَلْ English Channel) عند الإنجليزيين، أو بحر المَانِش أو المَانِش (بالفرنسية: لاَ مَانْشْ La Manche) عند الفرنسيينهو جزء من المحيط الأطلسي الذي يفصل بريطانيا العظمى عن فرنسا و يربط بحر الشمال بالمحيط الأطلسي. يبلغ عرضه حوالي 563 كم، أما طوله فيبلغ 240 كم في أقصى طول له، و34 كم في أقصر طول بين مضيق دوفر و حد نيز جريس. خلال فترة الهيمنة الرومانية، كانت تعرف القناة باسم بريتانيكوس (أي البريطانية، نسبة إلى بريطانيا في فرنسا)، وحتى حوالي 1549 م كانت تعرف باسم البحرية البريطانية. القناة ضحله نسبيا، يبلغ متوسط عمقها حوالى 120 م في تخفيض نحو 45 م بين دوفر و كاليه. يوجد فيها العديد من الجزر الصغيرة من أشهرها جزيرة جيرزي و جزيرة جيرنزي و ايلفوايت. يمر أسفل هذا القناة نفق يسمى بالإنجليزية تْشَانَلْ تَانَلْ Channel Tunnel (أي نفق القناة) الذي يربط فرنسا ببريطانيا و تم إنشائه عام 1994.
**حقق طيار سويسري إنجازا رائدا في عالم الطيران
حقق طيار سويسري إنجازا رائدا في عالم الطيران بعدما أصبح أول شخص يطير بمفرده فوق بحر المانش او القنال الإنجليزي باستخدام "جناح نفاث". وقطع إيف روسي مسافة 22 ميلا من مدينة كاليه في فرنسا إلى مدينة دوفر في بريطانيا، وكان قد أجل رحلته هذا الأسبوع بسبب سوء الأحوال الجوية. واستغرق الطيار الحربي سابقا أقل من 10 دقائق لعبور القنال والهبوط بالمظلة إلى الأرض. وكان روسي يأمل ببلوغ سرعة تصل إلى 125 ميلا في الساعة. وقال بعد هبوطه "عظيم، عظيم، عظيم، ليس لدي إلا كلمة واحدة أقولها: شكرا لكل الذين شاركوني في هذه المهمة". وأضاف روسي أن الأحوال الجوية يوم الجمعة كانت مثالية، وإن نجاحه يبشر بفرص عظيمة للناس "كي يطيروا وكأنهم طيور" في المستقبل.
وكان روسي يهدف لسلوك الطريق التي سلكها الطيار الفرنسي لويس بليرو قبل 99 عاما حين أصبح أول شخص يعبر القنال الإنجليزي في طائرة. وصرح روسي في مقابلة أوائل الأسبوع معلقا على احتمالات فشل رحلته: إذا ما قمت بحساباتي بدقة فسأهبط في دوفر، وإلا فسآخذ حماما". فرحة عارمة بالإنجازوقد غطت القناة الجغرافية الوطنية الوطنية الرحلة مباشرة على الهواء، ووصفت كاثرين ليبتروت المعدة بالقناة روسي بأنه لا يعرف الخوف. وأضافت: "عندما تحدثنا إليه وسألناه ما إذا كان يشعر بالقلق إزاء المخاطر كان رده الدائم هو "أنا لا أشعر بالقلق بسبب المخاطر، أنا أتعامل مع المخاطر". ولم يكن للجناح الذي طار به روسي ذيل ولذا كان عليه أن يوجهه باستخدام رأسه وظهره. وبالإضافة لخوذة الرأس والمظلة ارتدى روسي بدلة خاصة لحمايته من أربعة مولدات بالكيروسين كانت مثبتة بالجناح على بعد سنتمترات فقط منه
***بحر المانش يبخل بالكشف عن أسرار مأساة طبيب فرنسي اختفى فيه مع طفليه
تنفس بعض سكان بلدة "تيلي" الواقعة في منطقة "البروطانيو" الفرنسية يوم الثلاثاء الصعداء بعد أن بلغهم نبأ مفاده أن بحر المانش لفظ قبل أسابيع عظمين أحدهما لساق الدكتور إيف غودار والثاني لفخذه. وقد شوهدت امرأة من مسنات القرية كانت تربطها علاقة صداقة قوية بزوجة غودار وهي تذرف الدمع بعد أن بلغها النبأ. رآها البعض ناظرة صوب المانش وكأنها تقول له "بس يا بحر". للتأكيد على أنها لم تعد تحتمل الطريقة التي يكشف من خلالها هذا البحر من حين لآخر عن بعض أسرار اختفاء الدكتور غودار.
والواقع أن بداية هذا الاختفاء حصلت يوم الأول من شهر سبتمبر عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين. فقد وصل غودار في ذلك اليوم إلى ميناء "سان مالو" ومعه ابنه الصغير وابنته البالغة من العمر آنذاك عشر سنوات.
وأستأجر مركبا وقال لصاحبه إنه سيقوم بنزهة مع طفليه في بحر المانش. وقد شوهد الرجل بعد يوم غير بعيد عن الجزر الكثيرة الصغيرة غير البعيدة عن السواحل. ولكنه اختفى بعد ذلك اليوم ولا يزال المحققون يبحثون عنه وعن طفليه وزوجته والمركب. أما الزوجة فإن آثار دمها وجدت في منزل الأسرة بعد مرور أسبوع على إقلاع مركب الدكتور غودار مع طفليه من ميناء "سان مالو" مما أجبر القضاء على فتح تحقيق قضائي لا يزال يتعثر حتى اليوم. كل ما حصل عليه المحققون في هذا الشأن من معلومات أن غودار الذي كان طبيبا متخصصا في العلاج عبر الوخز بالإبر الصينية كان مثقلا بالديون.
وأما كاميلو ابنة الدكتور فقد لفظ بحر المانش جمجمتها بعد عام على اختفائها مع والدها وأخيها. وفي ما يخص الدكتور غودار الذي اختفى وهو في الرابعة والأربعين من عمره أفاد شهود عيان أكثر من مرة أنهم رأوه في أيرلندا. وقال آخرون إنهم شاهدوه في جزيرة كريت. وروى طرف آخر فقال إنه خيل إليه أن غودار كان يقيم في جنوب إفريقيا. وفي أواخر شهر سبتمبر الماضي عثر صياد فرنسي من صيادي بحر المانش في شباكه على عظمين أحدهما لساق وأخرى لفخذ فقال في نفسه ربما يكونان للدكتور غودار. وفعلا أثبتت الفحوص الجينية التي أجريت عليهما أنهما للدكتور المختفي. ورغم هذا الاكتشاف فإن المحققين الذين ذهبوا عبثا إلى جنوب إفريقيا وجزيرة كريت وأيرلندا بحثا عن الدكتور مضطرون إلى مواصلة تحقيقاتهم وتركيزها على الأقل في الأسابيع المقبلة على المكان الذي عثر فيه على العظمين.
وقد علق أحد سكان قرية الدكتور غودار أمس الأربعاء على هذه المأساة فقال :"لا داعي لإزعاج بحر المانش. فليأخذ وقته للبوح بالتدريج بأسرار المأساة."
هذا البحث اعداد الطلاب
1- محمـــود خالـد عثمـــــــــــان
2- محمـــد أحمــد ابراهيـــــــــم
3- محمـــــود عثمـــان رشــــــاد
4 - عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن
فصل:1/17

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

اخناتون الاسم:حسن ممدوح الميسرى الفصل:1\15


يعد بعض العلماء و الاثريين و المتعمقين في الدراسة الدينية لكل الشعوب اخناتون من الدعاة و قد وضعه البعض في مرتبة الرسل و الانبياء الا ان المعظم و انا منهم لا نجد هذه الفكرة صائبة
اخناتون :
الملك(نفر خبر رع) و الاسم يدل علي عبادة الشمس و هو ايضا( امنحتب الرابع) و هذا الاسم يدل علي عبادة الالة الرسمي لطيبة و بدأ الملك امنحتب الرابع حمكة للدولة الفرعونية معترفا بكل الالهة المصرية القديمة بكل صورها كما انه كان يذهب لزيارتها و تقديم القرابين و النزور و كان يتعبد لها و قد برر بعض العلماء هذا الفعل بانه يحاول ان يبتعد عن شرر كهنة طيبة و الذين كانوا يملكون صلاحيات يمكن ان تتعدي صلاحية الفرعون نفسة( نظرا للاتجاة المصري ناحية الدين اكثر من العلمانية)الا انه لم تمض فترة قصيرة من حكم هذا الملك و قد بدء يبوح باسرار عبادته الجديدة عبادة الالهة اتون الالة الواحد الاحد لا يشاركة احد من باقي الالهة المصرية في العبادة ، الا انة لم يتوقف عند هذا الحد بل اصدر قرارا يمنع فية عبادة اي من الالة الاخرلم ياتي هذا القرار بالطبع علي هوى الكهنة و بالاخص كهنة امون فبدوء بتحريض الشعب علي هذا الفرعون الي ارض اخرى و قد غير امنحتب سمة الذي يدل علي عبادة امون الي اخناتون الذي يدل علي عبادة اتونو الارض الخري التي قام اخناتون باختيارها قام ببناء مدينه عليها لتكون مقر لعبادة الالهة الجديد اتون وسمي هذه المدينة اخيتاتون
ملامح عبادة اخناتون
لم يكن الاله الذي اختاره اخناتون بالجديد علي مجمع الالهة بل هو اله قديم و تعتمد عبادة هذا الالهة علي الشمس مثلة مثل الالهة رع و الذي يعتبره المصري القديم الشمس نفسها بل ان كل مافعلة اخناتون بانة اعاد احياء هذه العبادة من جديد و وقد تم تصوير هذا الالة في صورة الشمس تمتد منها اشعة الرخاء
عندما بحث البحاثون في تراتيل عبادة اتوم اله الشمس الذي عظمة اخناتون علي باقي الالهة وجدوها تتشابهة مع تراتيل الرسول داود في المزامير
تل العمارنة( اخيتاتون) سابقا مدينة شهدت الدين الجديد
بني اخناتون مدينته اخيتاتون_(تل العمارنة حاليا) لتشهد بداية الدين الجديد الذي قلب الموازين في الحياة الكنهوتية الامونية في طيبة و رائ كهنتة طيبة من اخناتون خطرا يهدد نفوذهم ففكروا بالاطاحة به من علي كرسي الحكم ولم يتطعوا ان يقوموا بقتلة نتيجة صحوا رئيس شرطتة ماحو

فن تل العمارنة
سميت طريقة الرسم و النحت في عهد اخناتون بالطريقة الواقعية و التي كان يتم فيها تصوير الملك بهيئته الطبيعية و سمات هذا الفن( ظهور افعال مثل ان الملك يلاعب ابنائه و هو يأكل، الراس انبوبي ، تدلي الثدين، و انتفاخ الفخذين) و لم يقف اسلوب الفن في تل العمارنية مع نهاية عهد اخناتون بل امتد ليظهر بعد ذلك في النحت
نهاية اخناتون و تولي توت عنخ امون الحكم

توفي اخناتون بعد 17 عام من حكمة ليتولي توت عنخ امون الحكم بعدة فقد كان توت عنخ امون متزوجا من ابنة اخناتون وقد كان اسمة حينها توت عنخ اتون و بعد تولية الحكم اصبح اسمة توت عنخ امون

الاثنين، 24 نوفمبر 2008

اختبار الصف الثالث الاعدادي عن محمد علي

أختبار تاريخ

السؤال الاول : أكمل :

1) تخلص محمد علي من سلطة زعماء الشعب بنفي السيد ……………. إلى دمياط عام ……………
2) في عام 1841 أصدر السلطان العثماني فرمان بولاية محمد علي على ………………………..
3) انحاز محمد علي إلى صفوف الشعب ضد ………………………..أحد زعماء المماليك.
4) وزع الأرض على الفلاحين للقيام بزراعتها كأطيان مؤجرة فلم يكن لهم حق امتلاكها بل حق ……………..
5) اضطرت إنجلترا إلى سحب قواتها التي شاركت في إجلاء الحملة الفرنسية عن مصر……………….. .
6) عهد محمد علي إلى الكولونيل ……………………….. بمهمة تكوين الجيش.
7) أختار محمد علي مدينة …………….. لتكون مقراً للمدرسة الحربية الأولى التي أنشأت عام …………..
8) تخلص محمد علي من ………………………..إيذانا بسيطرته التامة على الحكم .

السؤال الثاني : بم تفسر :

1) إنشاء محمد علي المعامل و المصانع .

2) إرسال إنجلترا حملة ( حملة فريزر ) للاستيلاء على الشواطئ المصرية مارس سنة1807.

3) رأي محمد علي فتح المدارس على اختلاف أنواعها .

4) ضاع أمل فريزر في أي مساعدة من جانب المماليك .

5) فشل محمد علي في تكوين الجنود من أبناء السودان و قرر الاعتماد على أبناء المصريين .

السؤال الثالث : دلل برهن :

1) نمو الوعي القومي في مصر في أعقاب جلاء الحملة الفرنسية .

2) ظل محمد علي مطلق السلطة في مصر .

3) نهوض محمد علي بالتعليم .

4) كانت فرنسا تؤيد محمد علي عام 1840 .

5) بسالة الشعب المصري في الذود عن وطنه في بداية حكم محمد علي .

السبت، 22 نوفمبر 2008

تحتمس الثالث مقدم من الطالب : محمد فيصل محمد فايز الديب الفصل :1/15

بحث عن تحتمس الثالث
• مقدم من الطالب : محمد فيصل محمد فايز الديب
• الفصل :1/15
• مدرسة: عبد الله النديم الاعدادية بنين الملك تحتمس الثالث





اعظم ملوك مصر الفرعونية,تعد اعماله مفخرة يعتز بها كل مصري على مر و مدى تاريخ البشرية كلها لأنه كان من اقدر الملوك في مجالى الحرب و الأدارة
ففي مجال الحرب يعتبر اول من:
قسم الجيش الى قلب و جناحين
اخترع حرب الفاجأة (المداهمة او الاستباقية) أقام أقدم امبراطورية في التاريخ
وطد نفوذ مصر في كا من فلسطين و سوريا بعد 16حملة عسكرية
ثبت حكم مصر في بلاد النوبة
انتصر على أمير قادش في معركة مجدو
أنشأ أسطولا قويا فرض سيطرته على جزر البحر المتوسط و ساحل فينيقيا ( لبنان حاليا)
- لقد بلغت الغنائم التى استولى عليها تحتمس الثالث في مجدو حدا يثير الدهشة فمنها مثلا 924 عجلة حربية ,2014 فرسا ,200 درع ,2000 رأس من العجول ,1929 رأسا من البقر ,2003 أسرى.
أما في مجال الادارة:
قام بمجموعة من الأعمال :
احضار ابناء الأقاليم الآسيوية ليعلمهم في مصر ليشبوا على الولاء و الطاعة لمصر
توطيد العلاقة بملوك و حكام البلاد المجاورة
كسب الأمراء الآسيوين مما ساعد على تماسك امبراطوريته و نشر الثقافة المصرية في بلادهم

الخميس، 20 نوفمبر 2008

كنوز توت عنغ امون الاسم:حسن ممدوح عبد المنعم الميسرىالفصل:1\15

تولى الملك "توت عنخ آمون" الحكم بعد أخويه "أخناتون" و"سمنخ كارع" وذلك فى سنة 1347 قبل الميلاد. وكانت البلاد وقتها فى فوضى وصراع بعد أن قام "أخناتون" بثورته الدينية المعروفة وعليه فقد أصبح "توت عنخ آمون" ملكاً وعمره تسع سنوات، وتوفى وعمره ثمانية عشر عاماً.واُكتشفت مقبرته بـ"وادى الملوك" بالأقصر سنة 1922، وكانت كل آثار الملك "توت عنخ آمون" المعروضة حالياً بالمتحف المصرى موجودة وقتها بمقبرته بالأقصر، ثم نُقلت إلى الطابق العلوى للمتحف المصرى بالقاهرة.وفيما يلى وصف لمتعلقات "توت عنخ آمون" التى وُجِدَت كلها فى مقبرته بـ"وادى الملوك" بالأقصر وقد نُقلت إلى المتحف المصرى بميدان التحرير بالقاهرة:ففى القاعة رقم 4 وضعوا جميع الحلى ومعظم التمائم، وعقود الصدر، وخواتم، وكلها صُنعت من الذهب والأحجار الكريمة. أما الخزانتان 41، 42 فيوجد فيهما أقراط (جمع قُرط وهو ما يوضع فى الأذن للزينة) محلاة بالجواهر الثمينة، وأدوات الكتابة وصناديق المرايا وغيرها. كذلك يوجد أربعة توابيت صغيرة من الذهب الخالص المطعم بالأحجار الكريمة. كما يوجد التابوت الداخلى – حيث تم وضع المومياء الخاصة بـ"توت عنخ آمون". لقد صُنع هذا التابوت من الذهب ووزنه 100 كجم ويمثل توت عنخ آمون فى هيئة "أوزوريس"، ووضع هذا التابوت داخل التابوت الخشبى الموجود، والذى غُطى بقشرة من الذهب، وعليه زخارف مطعمة بعجينة الزجاج مختلفة الألوان. وكان هذا التابوت داخل تابوتين آخرين مازالا فى مقبرة "توت عنخ آمون" بالأقصر. وقد وُضِعت هذه التوابيت فى أربع مقاصير كبيرة من الخشب، وكُسيت بصفائح الذهب، ووُجِد بعضها داخل بعضها.القناع الذهبى الخاص بالملك "توت عنخ آمون" والذى وُجِد أيضاً فى مقبرته بالأقصر ونُقِل إلى المتحف المصرى، فهو صورة بديعة ومتقنة للملك، وهو من الذهب الخالص المطعم بعجينة الزجاج. كما توجد أيضاً عربات حربية، منها المصنوع من خشب مغطى بجص (جبس) مُذَهَّب ومزين برسوم بارزة.ومن متعلقات مقبرة "توت عنخ آمون" المعروضة بالمتحف المصرى نذكر أيضاً: تماثيل المحبين، ورقاع اللعب .. حيث كان للفراعنة فى ذلك العصر لعبة تشبه الشطرنج الذى نلعبه هذه الأيام، ويعتقد البعض أن الشطرنج الحالى ما هو إلا تطوير للعبة التى عرفها الفراعنة .. كما توجد أيضاً تماثيل مذهبة، وصناديق مغطاة بصفائح الذهب، وكراسى، منها كرسى العرش المكسو بالذهب، ومواطئ الأقدام، والعصى، والمراوح، والأبواق الحربية، والأوانى المرمرية، والسفن والسرر الخاصة بالنوم




















الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

الملك كامس الاسـم : محمود راشد عابدين الفصل : 1 / 15


الملك كامس
الملك كامس هو أخر ملوك الأسرة السابعة عشر ، وهو ابن الملك
سقنن رع تاعا الثانى وأمه الملكة اعح حتب وأخ الملك أحمس الأول.
تولى الحكم بعد موت اباه سقنن رع تاعا الثانى حوالى عام 1545ق.م دعته امه الملكة
اعح حتب ليستكمل حرب أبيه مع الهكسوس.
إنجازاته
قام كامس في العام الثالث لحكمه بالإبحار شمالا من طيبة في النيل وكان يقاتل تجمعات الهكسوس الصغيرة ويهدم تحصيناتهم في طريقه إلى الشمال اما مدن الهكسوس الكبرى التى كانت تقابله بمواجهة قوية كان يقوم بحصارها وقطعها عن باقى مملكة الهكسوس حتى وصل إلى أواريس وقد عثر في عام 1954م على لوحتبن أقيمتا في الكرنك لتمجيد انتصارات الملك كامس على أبوفيس ملك الهكسوس وتتحدث إحدى هاتين الوحتين عن انتصار كامس في هواريس عاصمة الهكسوس في الدلتا وتفاصيل الأستراتيجية التى أتبعها وعودته منتصرا إلى طيبة.

وفاته
توفى كامس في أثناء حربه مع الهكسوس عام 1540 ق.م على مشارف مدينة (امبوس) بعد ان كان داخلها منتصرا مظفرا جاءته ضربة الغدر من أحد جرحى الهكسوس فوافته المنية وآخر ما نطق به أن وصى أخوه احمس أن يبلغ الجده العظيمة توتيشيري انه لحق أباه ومات ميتة
سقنن رع.
ذكرت مقبرة كامس في بردية أبوت حيث يذكر انه تم نقل تابوت كامس من مقبرته ودفن في ذراع أبو النجا خوفا عليه من اللصوص في عصر رمسيس الرابع حيث أكتشفه مريت في ديسمبر عام 1857 م تحت كومة من التراب ، وذكر مريت ان المومياء كانت في حالة سيئة جدا ، وقد وجد مع المومياء خنجر من الذهب والفضة ، ومرآه من البرونز ، وبردية مجدولة على أعلى ذراع كامس ، كما وجد ايضا جعران وبعض التعاويذ ، وقد ظل الكفن في مصر بينما يوجد الخنجر في متحف بروكسل ببلجيكا ، والمرآه في متحف اللوفر .

دوائر العرض

الاثنين، 17 نوفمبر 2008

الحقبة الفرعونية الاسم:كريم ياسر سالم احمد 1/ 15

الحقبة الفرعونية

قامت القبائل الرعوية التي كانت تسكن في فلسطين و أطلق عليها أسم "الهكيعود للملك " مينا " الفضل فى تحقيق الوحدة السياسية لمصر حوالى سنة 3200ق . م ، و استطاع أن يؤسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية ، و قد أراد مينا أن يؤمن وحدة البلاد فأقام مدينة قرب رأس الدلتا سميت فيما بعد بأسم "ممفيس" ، وكانت هذه الوحدة عاملاً هاماً فى نهضة مصر فى شتى نواحى الحياة .
الدولة القديمة ( الأٍسرات من 3 إلى 6 ) ( بناة الاهرام )
يعتبرعصر هذه الدولة فترة شباب مصر وقد تميزت بالاستقرار و الأمن و السلام ، مما يسر تقدمها أقتصادياً و ثقافياً و فنياً ، و قد انعقد لواء الحكم لملوك الدولة القديمة من بناة الأهرامات حوالي 2800 ق . م بعد أن انتقل عرش البلاد إلى منف على يد الفرعون زوسر صاحب أقدم هرم معروف و هو الهرم المدرج بسقارة ، و ازدهرت حضارة مصر في أيام هذه الدولة ، وليس أدل علي ذلك من أهرامات الجيزة الضخمة للملك خوفو وخفرع ومنكاورع .
العصر المتوسط الأول ( الأسرات من 7 إلى 10 ) الاضمحلال
بدأ هذا العصر حوالي سنة 2200 ق . م حين انفلت زمام الحكم من يد الفرعون حتى استطاع " منتوحتب الثاني" توحيد البلاد مرة ثانية .
الدولة الوسطى ( الأسرات 11 , 12 ) الرخاء الاقتصادي




بعد أن تمكن" منتوحتب الثاني " أمير طيبة حوالي سنة 2065 ق . م من إعادة توحيد البلاد قام بتأسيس حكومة قوية نجحت في توطيد النظام و استتاب الأمن مما ساعد علي انتعاش البلاد اقتصادياً و تقدم الفنون و العمارة ثم بدأ سنة 2000 ق . م حكم رجل عظيم هو أمنمحات الأول صاحب الفضل الأكبر في بناء النهضة التي ظهرت أيام الدولة الوسطى .
سوس" بالإغارة على مصر واجتياح اراضيها ، فلما أخذت قوة الهكسوس في الضعف ، هب أمراء طيبة يكافحون في سبيل استرداد حرية بلدهم المسلوبة و قد كتب الله لهم النجاح وتمكن أحمس من الاستيلاء على عاصمتهم في الدلتا و طردهم من البلاد .
الدولة الحديثة ( الاسرات من 18 إلى 20 ) المجد الحربي




بعد أن طرد احمس الهكسوس رجع الى بلاده سنة 1571 ق . م حيث قضى على ثورات النوبيين جنوباً واتجه الى الاصلاح الداخلى فى البلاد واهتم بإنشاء جيش عامل منظم وسلحه بكل الأسلحة المعروفة فى ذلك الوقت وزوده بالعجلات الحربية، ويُعد رمسيس الثانى من أشهر ملوك هذه الدولة وتعتبر حروبه آخر المجهودات التى بذلها ملوك الدولة الحديثة فى سبيل المحافظة على الوحدة وقد انتهت خصومته مع ملك الحيثيين بتوقيع معاهدة عدم اعتداء بين الطرفين بعد معركة قادش ، وتُعد هذه المعاهدة أول معاهدة سلام فى التاريخ واصبحت مصر قوة كبرى ، وصارت بذلك امبراطورية عظيمة مترامية الأطراف .
العصر المتأخر ( الأسرات من 21 إلى 30) :
كان هذا العصر فصل الختام في التاريخ الفرعوني حيث تعرضت مصر منذ حكم الأسرة 21 وحتى الأسرة 28 لاحتلال كل من الآشوريين عام 670 ق.م ، ثم الفرس حتى انتهى حكم الفراعنة مع الأسرة الــ 30 ودخول الإسكندر الأكبر مصر .
فنون الحضارة الفرعونية

العمارة : برع المصريون فى فن العمارة وآثارهم الخالدة خير شاهد على ذلك ففي الدولة القديمة شيدت المصاطب والأهرامات وهى تمثل العمائر الجنائزية، وأول هرم بنى هو " هرم زوسر" ، ثم "هرم ميدوم"، إلا أن أشهرها جميعاً أهرامات الجيزة الثلاث وتمثال أبو الهول وشيدت فى عهد الأسرة الرابعة وبلغ عدد الأهرامات التي بُنيت لتكون مثوى للفراعنة 97 هرماً .


وبرع المصريون فى الأدب الديني الذى تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الأخرى وأسرار الكون والأساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد ومن أقدم أمثلة الأدب الديني " نصوص الأهرامات و "كتاب الموتى " .
كما برع الأديب المصرى القديم فى كتابة القصص وحرص على أن تكون الكلمة أداة توصيل للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين على رواية تراثهم من الحكم والأمثال وعلى ترديدها بأعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم .
وبذلك كان المصريون من أحرص شعوب العالم على تسجيل وتدوين تاريخهم والأحداث التي تعرضوا لها فى حياتهم وبهذه الخطوة الحضارية ظهر العديد من الأدباء والحكماء والمثقفين المصريين الذين تركوا لنا أعمالا تدل على مدى رقي الفكر والثقافة فى مصر .
الموسيقي : أحب المصرى الموسيقى والغناء، وأقبل المصريون على الموسيقى واستخدموها في تربية النشء وفي الاحتفالات العامة والخاصة وخاصة فى الجيش، وكذلك استخدموها فى الصلوات ودفن الموتى. وقد عرف المصريون فى عصر الدولة القديمة آلات النفخ والوتريات مثل "الهارب" (اسمها الفرعوني تيبوتى) وابتدعوا أنماطا وأشكالا من الآلات التي تؤدى الإيقاعات والنغمات المختلفة وقاموا بتطويرها عبر مراحل تاريخهم القديم .
التزين :

عرف المصريون التزين بالحلى , وتميزت مصنوعاتهم بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل ، واستمدت العناصر الزخرفية من الطبيعة مثل نبات البردى والنخيل وزهرة اللوتس والأحجار الكريمة ، واستخدموا التمائم التى اعتقدوا انها تحميهم من قوى الشر ، وحرصت المرأة بصفة خاصة على الإهتمام بزينتها واستخدمت الكحل والأساور والعقود والخواتم والقلائد والحنة، كما اختلفت الملابس فى مصر الفرعونية من طبقة إلى أخرى ، وكانت الملابس تصنع من الكتان الناعم أو من الأقمشة الحريرية المستوردة من بلاد سوريا القديمة، كما تنوعت الملابس باختلاف المناسبات .
الاسم:كريم ياسر سالم احمد
الفصل:1/15 تحت اشراف:ا:محمد ابراهيم

الأحد، 16 نوفمبر 2008

نظرية زحزحة القارات ( فيجنر )

يرى فيجنر أن قارات العالم :
Dكانت كتلة واحدة متماسكة .
Dتعرضت للتصدع و الانكسار .
Dانقسمت إلى أجزاء أخذت تتباعد تدريجياً حتى استقرت في مواضعها الحالية و كونت القارات .



























المرحلة الأولى
اليابس كان كتلة واحدة ويطلق عليها اسم بنجايا و كان يحيط بها الماء .






المرحلة الثانية
أخذت الكتلة في الانقسام إلى جزأين أو كتلتين :
Bكتلة في الشمال تتعرف باسم لوراسيا.
Bكتلة في الجنوب تعرف باسم بنجايا .
Bيفصل بين الكتلتين بحر تثس .





المرحلة الثالثة
انقسمت جندوانا و لوراسيا إلى عدة كتل أخذت في النمو و الاتساع و التباعد التدريجي
عن بعضها البعض إلى أن وصلت إلى ما عليه الآن .

نشأة الجبال و اندماج طبقات الارض الاستاذ محمد ابراهيم

الأربعاء، 12 نوفمبر 2008

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

المناطق الحرارية على سطح الأرض محمد فيصل محمد فايز الديب فصل : 1/ 15

ترتب على اختلاف درجات الحرارة على الكرة الأرضية تقسيم العلماء لسطح الأرض إلى عدة مناطق حرارية
1- المنطقة الحارة "المدارية" : وتقع بين مدار السرطان ومدار الجدي ويمر بوسطها خط الاستواء، وتتميز بأنها حارة على مدار السنة تقريبًا.


2- المنطقتان المعتدلتان " الشمالية والجنوبية " : وتنحصران بين كل من المدارين والدائرتين القطبيتين (2/1 66 ش و ج)
(1) وتقل فيهما الحرارة كلما ابتعدنا عن المدارين واقتربنا من دائرتين القطبيتين، وبالتالي يمكن تقسيم كل منها إلى منطقتين متميزتين كالتالي:
أ - منطقة معتدلة دفيئة: توجد بين خطي عرض 2/1 23 ْ- 40 ْ ش و ج وتتميز بأنها حارة صيفًا ودفيئة شتاءً.
ب- منطقة معتدلة باردة تنحصر بين خطي عرض 40 ْ 2/1 66 ْ ش و ج وتتميز بأنها معتدلة صيفًا باردة شتاءً.
3- المنطقتان القطبيتان " الشمالية والجنوبية ": وتقعان بين الدائرتين القطبيتين والقطبين الشمالي والجنوبي، وتتميزان بشدة البرودة وتراكم الثلوج طوال العام تقريباً.

تعريف الطقس :ـ هو(( وصف حالة الجو من حيث (درجة الحرارة والضغط الجوي والرياح و الرطوبة )لمكان محدد ولفترة زمنية قصيرة مثل : ساعة ,يوم))تعريف المناخ :ـ هو (( وصف حالة الجو من حيث (درجة الحرارة والضغط الجوي والرياح والرطوبة ) لمكان محدد ولفترةزمنية طويلة مثل : شهراً ,سنة). عناصر المناخ :ü ـ درجة الحرارة . ـ الرياح .ـ الضغط الجوي. ـ الرطوبة والتكثف . العواملü المؤثرة في المناخ :أ‌- الموقع بالنسبة لدوائر العرض .ب‌- الارتفاع عن مستوى سطح البحر .ت‌- القرب من المسطحات المائية .ث‌- اتجاه الرياح .ü الحرارة :ـ مصدر الحرارة:أ‌- الأشعة التي تصل مباشرة من الشمس .ب‌- الحرارة المنعكسة من سطح الأرض بعد اكتسابه من أشعة الشمس مباشرة .ت‌- الحرارة المنبعثة من باطن الأرض . العوامل المؤثرة في درجة الحرارة:üأ‌- أختلاف طول اليوم على سطح الأرض من مكان الآخر(عددساعات شروق الشمس).ب‌- اختلاف طبيعة سطح الأرض من حيث التضاريس والتربة وغير ذلك.ت‌- اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس . المناطق الحرارية على سطح الأرض:üأ‌- المناطق الحارة:وتقع بين المدارين بين دائرتي عرض 23,5 شمالا وجنوباً.ب‌- المناطقالمعتدلة : وتمتد بين خطي عرض 23,5 -66,5شمالا وجنوبا.ت‌- المناطق الباردة : وتمتد بين خطي عرض 66,0- 90 شمالا وجنوبا. قياس الحرارة :ü ـ الترمو متر مئوي . قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى مزيد من حرائق الغاباتحذرعلماء مناخ بريطانيون من أن ارتفاع درجة الحرارة يهدد بزيادة مخاطر الحرائق والجفاف

بحر الشمال عمل الطالب /محمد أسامه عبدالله محمد 1 - 15

عمل الطالب /محمد أسامه عبدالله محمد
فصل /1/15
مدرسة / عبدالله النديم الأعدادية بنين









بحر الشمال :يقع بحر الشمال ما بين بريطانيا و الدول الاسكندنافية وهذا البحر معروف بخطورة الملاحة والإبحارفيه و ذلك بسبب حالة الطقس الصعبة جدا حيث الرياح القوية والأمطار و الضباب طول أيام السنة ، أما التيارات الغريبة التي تحدث بسبب أن تيار يأتي من الشمال بارد جدا من المحيط المتجمد الشماليو آخر يأتي من الجنوب الدافئى من الآطلسي مما يسبب في حدوث دوامات بشكل غير طبيعي كل هذه العوامل تجعل من بحر الشمال بحر هائج لا يعرف الهدوء ابدا ومن اصعب و اخطر بحار في العالم . وبالرغم من كل هذه المخاطر لا يزال هناك الكثير من الصيادين اللذين يبحرون بشكل يومي
يقع بحر الشمال في شمال أوروبا بين
النروج والدنمارك من الشرق والمملكة المتحدة من الغرب
وألمانيا و هولندا وبلجيكا من الجنوب. يتصل بحر الشمال ببحر البلطيق عن طريق بحر سكاغيراك ومنه لخليج كاتيغات المتصل بالبلطيق. يتصل بحر الشمال بالمحيط الأطلسي من
الجنوب عن طريق
مضيق دوفر ومنه إلى القنال الإنجليزي ومن الشمال عن طريق البحر النرويجي. طوله حوالى 965 كم, ويبلغ أقصى عرضه 643 كم.يقل عرضه عند مضيق دوفر,ويبلغ أقصى عمق له عند سواحل النرويج. يكون ضحلا في عدة مناطق, أكبرها عند
دوجر بانك), بين إنجلترا والدنمارك, وهى من أشهر مراكز صيد الأسماك في بحر الشمال.


ارتفاع وانخفاض بحر الشما ل
اليوم ، يقبع نفط بحر الشمال تحت حذف 300 قدم من المياه ، ثم تحت أكثر من ميل من قاع البحر ، ولكن هذا النفط تكوُّن منذ ملايين السنين في مكان مختلف تماماً .....
ومنذ ثلاثمائة مليون سنة كان ما يسمى اليوم ببحر الشمال شيء لا يمكن تمييزه ، فما هو اليوم مياه عميقة كان بحراً ضحلاً وهو يظهر باللون الأزرق الخفيف . وأينما رأيت اللون الأزرق الخفيف ، فاعلم أن النفط كان يتكون هنا تحت المياه الغنية بالمواد العضوية ، أما إذا رأيت اللون الأزرق الغامق – مياه عميقة – فأعلم أن الأحجار ترقد في الباطن ، وهي تساعد على احتجاز النفط .
وقد تحركت حدود الشواطئ تحركاً كبيراً مع ارتفاع مستوى قاع البحر وانخفاضه . وما يوجد تحت سطح الماء الآن من الممكن أنه كان وقتها أرضا جافة ، والعكس صحيح .
وقد قذفت البراكين بطبقات من الرماد والحمم التي احتجزت النفط .. وقد اتجهت الكثبان الرملية العظيمة إلى الشمال وكونت الحجارة الرملية التي ستمسك النفط بعد ذلك .
واليوم هناك أكثر من 150 حقلاً للبترول في بحر الشمال اعتباراً من هولندا حتى جزر شيتلاند ، ولا يوجد فيها حقلان متماثلان تماماً، وكلها تدين بمولدها إلى ارتفاع وانخفاض قاع البحر عبر ملايين السنين .
حقول النفط في بحر الشمال تحتضر
تقنيات الحفر العميق وضخ المياه تزيد العمر الافتراضي لإنتاج النفط حتى عام 2020
أبردين (أسكوتلندا) ـ خاص بـ«الشرق الأوسط» لم يتردد مالكولم ويب، رئيس هيئة شركات التنقيب في بحر الشمال، في التعبير عن تفاؤله بالمستقبل فيما يتعلق بعمليات التنقيب الجارية حاليا، وذلك على الرغم من تناقص إنتاج بريطانيا من النفط سنويا الى درجة تحولت معها سابع أكبر منتج للنفط والغاز في العالم الى مستورد خلال العام الجارى. فللمرة الاولى منذ اكتشاف النفط في بحر الشمال، وبلوغه ذروة الانتاج في عام 1985، تراجعت الكميات المنتجة من بحر الشمال عن حاجة الاستهلاك المحلي البريطاني، وان كان الدخل الاضافي من الانتاج قد زاد بفضل ارتفاع الاسعار من ناحية وتفوق نوعية نفط برنت عن النفوط الرخيصة المستوردة، ومعظمها منطقة الشرق الاوسط. ويعني هذا تقنيا ان بحر الشمال ما زال يتكفل بحاجة بريطانيا النفطية سواء بالانتاج الفعلي اوبتغطية تكاليف الواردات، وسوف يستمر هذا الحال حتى عام 2009. بعدها سوف تحتاج بريطانيا لكشف نفطي كبير حتى تدبر حاجاتها الاستهلاكية، والا فسوف تنضم لطابور متزايد من الدول المستوردة للنفط.
ويقول ويب ان بريطانيا انتجت في العام الماضي ما يعادل 1.4مليار برميل نفطي، وما زالت منطقة بحر الشمال مزدحمة بالشركات المنقبة عن المزيد من النفط او المستغلة لابار قديمة عادت اليها الجدوى الاقتصادية بعد ارتفاع الاسعار هذا العام. وهو يقدر حجم الاستثمار الحالي في بحر الشمالي بحوالي 13مليار يورو، فيما يعد أكبر قطاع صناعي في بريطانيا يعمل فيه 260 الف عامل ويدفع ضرائب للحكومة حجمها 7.7 مليار يورو سنويا.
ويعرض ويب رسما بيانيا لمؤشرات الانتاج في المستقبل وكلها تتجه الى هبوط بنسبة 50% تقريبا بين الانتاج الحالي وانتاج عام 2010، ولكنه يأمل ان يعوض الاستثمار الاضافي الجديد تناقص حجم الانتاج بحيث تتأجل النهاية المحتومة بضع سنوات اخرى. وعلى رغم تأكيده ارتفاع نشاط التنقيب هذا العام عما كان عليه منذ بداية الالفية، الا انه لا ينفي صعوبات الانتاج من بحر الشمال من حيث الصعوبة الفنية لاستخراج المزيد من النفط من أعماق أبعد ومن آبار أفقية تمتد المسافة بينها لعشرات الكيلومترات مما يحتم بناء شبكة انابيب نقل على قاع البحر. وقد اضافت تقنيات الحفر العميق وضخ المياه الى الابار القديمة لزيادة ضغطها من العمر الافتراضي لحقول بحر الشمال ومدتها حتى عام 2020 على الاقل.
وضمن خريطة عالمية لتكاليف استخراج النفط الخام، تقع بريطانيا وكندا في الفئات عالية التكلفة، بالمقارنة مع مواقع اخرى رخيصة مثل السعودية ودول الخليج، وان كانت منطقة الخليج ليست الارخص في العالم، حيث تحتل هذا الموقع جزر ترينداد وتوباجو. وتعتمد التكلفة على العمق والكميات ووسائل توصيل الانتاج الى مناطق الاستهلاك.
تقنيات الانتاج الحالية خفضت معدل تدهور الانتاج في بحر الشمال الى النصف، وتعمل كل الشركات في بحر الشمال بأقصى طاقاتها الانتاجية حتى تستعيد رأسمالها وارباحها في اقصر فترة ممكنة، ترحل بعدها الى مناطق اخرى. ومن المقرر ان يتم احالة عدد كبير منصات الانتاج البحرية الى التقاعد في عام 2020 الا اذا دعت الحاجة الى مد خدمتها او استبدالها، اذا كانت هناك مبررات اقتصادية بكشوفات جديدة.
وبنظرة الى خريطة مواقع الانتاج الحالية في بحر الشمال نجد ان هناك 983 منطقة استكشاف اشترت حقوقها شركات عالمية، ولكن 532 منها لم يتم العمل فيها بعد منذ عام 2002. وتقوم هيئة شركات التنقيب بمبادرة لتحديد المناطق الخاملة واعادة طرحها للتنقيب مرة اخرى، مع توقيع اتفاق تفاهم بين كل شركات بحر الشمال للمشاركة في البنية التحتية والاستفادة الجماعية من التسهيلات المتاحة. وتأمل الصناعة في الا تفرض عليها الحكومة البريطانية ضرائب جديدة في الميزانية الجديدة بعد ارتفاع اسعار الخام، بحيث يتحقق هدف العودة بالانتاج الى افاق ثلاثة ملايين برميل يوميا في عام 2010 ارتفاعا من حوالي 2.6 مليون برميل يوميا هذا العام. وبإضافة الغاز الطبيعي، يصل انتاج بريطانيا الاجمالي من المعادل النفطي حوالي 3.6 مليون برميل يوميا، ولكنها مع ذلك تحولت الى مستورد للغاز الطبيعي هذا العام بعد هبوط كميات الانتاج عن معدلات الاستهلاك المحلي، خصوصا في فصل الشتاء. وفيما يتعلق بالنفط فان فوارق الاسعار الحالية التي تجعل من بريطانيا مصدرة للنفط من حيث القيمة، سوف تتراجع تدريجيا بحيث تتحول الى مستورد نفطي بكل المقاييس في عام 2009.
من ناحيته يشرح جون سكريمجور، المدير الاقليمي في شركة بتروكندا، عمليات الشركة في منطقة أوروبا وبحر الشمال، فيقول انها تشمل بريطانيا وهولندا والدنمارك وتنتج الشركة من مواقع انتاجها ما يعادل 55 ألف برميل يوميا، مما يضع هذه المنطقة في المركز الثاني بعد منطقة شمال افريقيا وسوريا التي تنتج منها الشركة نحو 130الف برميل يوميا. وللشركة نشاط كبير في كل من ليبيا وتونس والجزائر.
ومن بحر الشمال تنتج الشركة من سبعة حقول بحرية، ويصف سكريمجور عمليات الشركة في الحقول البحرية بأنها مربحة وتتمتع بدرجة امان عالية. وتتكون بعض هذه الحقول من ابار متصلة بشبكة انابيب بحرية تصل في ابعادها احيانا الى 15كيلومترا تتصل بسطح البحر بأنابيب مرنة لضخ الغاز والنفط الى ناقلات مجهزة لحمل الانتاج الى الشاطئ. وهو يعتقد ان منطقة بحر الشمال تعد الاكثر خبرة في العالم من حيث الانتاج البحري، وهي خبرة أفادت الشركة. كما انها تمثل فرصة استثمارية هائلة للشركات التي تعمل على قمة الحرفة التقنية في صناعة النفط. وتستثمر الشركة من خبرتها في بحر الشمال في بعض الدول العربية التي تمثل لها مصادر انتاج اعلى بتكلفة اقل.اما الفرع البريطاني لشركة توتال الفرنسية (شركة توتال يو كي) فهي تعمل في تشغيل المنصات البحرية لاستخراج النفط والغاز من بحر الشمال ضمن عمليات المجموعة في 100دولة. وتملك الشركة البريطانية، وهي أكبر فروع الشركة الام، مخزون وخطوط انتاج وانابيب ومنصات الاستخراج في العديد من حقول النفط الرئيسية في المنطقة، وتتخذ من مدينة أبردين، التي تسمى عاصمة النفط الاسكتلندية، موقعا اقليميا لها. وهي رابع اكبر الشركات العاملة في بحر الشمال.
من أهم المناطق البحرية التي تعمل بها شركة توتال منطقة ألوين التي تقع على بعد 160كيلومترا من الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا. ويعتبر حقل ألوين من اقدم حقول بحر الشمال حيث تم اكتشافه في عام 1975ولكنه لم يدخل الانتاج الا في عام 1987. وتمتد حول ألوين العديد من الحقول الصغيرة الاخرى التي لم تكن اقتصادية عند اكتشافها في السبعينات، ولكنها مع مرور الوقت وتقدم تقنيات الانتاج دخلت مجال الانتاج في السنوات القليلة الماضية. ويمتد العمر الافتراضي لهذه الحقول حتى عام 2020 وهو ابعد من التقديرات الاولية لها بحوالي 20 عاما.
وتمد الشركة خطوط انابيب من بعض هذه الحقول الى الساحل الاسكتلندي لنقل الغاز الطبيعي، ولكنها تشحن بعض الانتاج مباشرة من المنصات العائمة.
من الحقول الاخرى التي تساهم بنسبة كبيرة من انتاج الشركة حقل إلغن-فرانكلين المزدوج، الذي يقع على بعد 240 كيلومترا من مدينة ابردين. ويعتبر هذا الحقل هو الاكبر في العالم من حيث الضغط العالي والحرارة العالية التي ينتج فيها النفط والغاز. وتم اكتشاف فرانكلين في عام 1986، ثم إلغن الذي يقع على مسافة خمسة كيلومترات الى الشمال من فرانكلين في عام 1991. وتم تطوير الحقلين معا بتكلفة بلغت 1.7مليار استرليني (حوالي ثلاثة مليارات دولار). وبدأ الانتاج من الحقلين في عام 2001، وهما ينتجان الان حوالي ربع مليون برميل معادل من النفط والغاز يوميا.
وتعتبر منصة ألغن البحرية من اكبر المنصات في العالم واحدثها تقنية، ويجري العمل عليها 24 يوميا على ورديتين. وفي لفتة نادرة من الشركة وافقت على زيارة وفد صحافي صغير الى المنصة يضم عشرة صحافيين فقط بينهم واحد من الشرق الاوسط. قضوا يوما كاملا على المنصة.



مشاريع في بحر الشمال لاستغلال طاقة الرياح


بعد النجاح في استغلال طاقة الرياح على البر من أجل توليد الكهرباء اتجهت بعض الحكومات الاوروبية لنصب طواحين الهواء في البحار بسسب قوة الرياح هناك. مشاريع ألمانية ودنماركية طمحة

أولت أوروبا مزيدا من الاهتمام لبناء محطات توليد الطاقة الكهربائية عن طريق استغلال طاقة الرياح ليس فقط على الأرض وانما في داخل البحار. فالجاذبية الاقتصادية لمثل هذه المشاريع لا يمكن تجاهلها وخصوصا على ضوء الارتفاع المتزايد لأسعار الوقود ولكون الطاقات التقليدية وراء عدد كبير من المشاكل البيئية. ولذلك تستثمر الحكومات الأوروبية حاليا مبالغ طائلة في سبيل إنتاج طاقات بديلة لتوفير ما يحتاجه الإنسان والاقتصاد دون الإضرار بالطبيعة. وتعمل ألمانيا بشكل خاص كل ما في جهدها من أجل الاستثمار في هذا المجال الذي ينظر إليه الخبراء على انه القطاع الأفضل مستقبليا للحصول على طاقات بديلة.





عمل الطالب /محمد أسامه عبدالله محمد
فصل /1/15
مدرسة / عبدالله النديم الأعدادية بنين