الاثنين، 18 أكتوبر 2010

جملة غريبة

جملة غريبة قرأتها في جريدة المصري اليوم بتاريخ 18 / 10 / 2010 و أنا في أسوأ حالاتي النفسية و غيابي عن العمل طبعاً بسبب الحالة النفسية السيئة المتسبب فيها وطنى وقومي << دلوقتي اللي يشرب من نيلها استحالة يحنلها>> مع ان لما تفتح صفحة جوجل في أعلاها تجد بيت شعر جميل جدا كتبه حافظ ابراهيم منذ قرن مضى
بلدي و إن جارت علي عزيزةُُ *** وقومي و إن ضنوا علي كرام
يا ترى هل هناك علاقة بين الجملة اللي كتبها مهاجر مصري في أمريكا في نهاية القرن ال20 و بداية القرن ال21 و بيت الشعر اللي كتبه الشاعر حافظ ابراهيم في نهاية القرن ال19 و بداية القرن ال20 .
مش ملاحظين إن بالرغم ان الفرق قرن و لكن المعنى واحد ولو رجعنا الى الخلف أو تقدمنا الى الامام 5 قرون هتجدوا جمل تعطي نفس المعنى .
أليس هذا أكبر دليل على أن مجتمعنا مجتمع راكد جامد.
يا ريت حد يشاركني في الرأي ويقول لي إني غلط و ده سوء فهم مني .

السبت، 9 أكتوبر 2010

رحلــة مــن السمـــاء إلــي الأرض (نزول القرآن الكريم ) من جريدة الاهرام 1 / 10 / 2010


نوره سطع بقوة منذ عشرات القرون‏..‏ وتدفق شعاعه من السماء إلي الأرض ليملأ ما بين المشرقين والمغربين‏..‏ إنه‏(‏ القرآن الكريم‏)‏ كلام الله‏..‏ ووحيه‏..‏ وبيانه‏..‏ وهدايته‏..‏ ومعجزته‏..‏ إنه الدستور التشريعي لأعدل الأحكام‏,وهو كتاب الحريات‏,‏ المنظم لأصول المعاملات‏,‏ الواضع لأول نصوص الحقوق والواجبات‏,‏ فهل فهم العالم كله هذا عن كتابنا؟ وهل استوعبنا نحن المقلبين لصفحاته‏,‏ المتعبدين بقراءته وتلاوته ما وراء سوره وآياته‏,‏ أم تعاملنا معها ظاهريا‏,‏ ولم ننشغل بسبر أغواره‏,‏ أو نحاول الغوص في أسراره؟‏.‏
إذا كان هذا لم يحدث إلا علي مستوي المتخصصين‏,‏ وإذا كان كثيرون ـ مسلمون وغير مسلمين ـ لا يفهمون حتي الآن ما هو القرآن‏,‏ فلم يعد من الممكن إستمرار هذا الحال‏,‏ ولعل ذلك ما دفعنا لأن نبدأ ونشرح لكل العقول‏,‏ مقدمين ملفا دسما‏,‏ تبدأه‏(‏ الفكر الديني‏)‏ بصفحة ترصد لحظات وأسباب النزول‏.‏
أكثر من تسعين اسما
القرآن الكريم هو اسم لكلام الله تعالي المنزل علي عبده ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم والذي نتعبد لله بتلاوته‏,‏ وهو اسم لكتاب الله خاصة‏,‏ ولا يسمي به شيء من سائر الكتب‏.‏ وقد ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء وألقاب سمي الله تعالي بها القرآن أوصلها بعض أهل العلم إلي أكثر من تسعين اسما‏,‏ أشهرها القرآن والكتاب‏.‏ فالقرآن هو الاسم الغالب وقد ورد في خمسين موضعا‏,‏ و‏'‏ القرآن‏'‏ مأخوذ من الفعل‏'‏ قرأ‏'‏ تقول‏:‏ قرأ يقرأ قراءة وقرآنا‏.‏ ويفيد معني القراءة‏,‏ أما لفظ‏'‏ الكتاب‏'‏ فقد ورد في‏176‏ موضعا في سياقات مختلفة‏,‏ وسمي القرآن‏'‏ كتابا‏'‏ لأنه جمع السور والآيات بين دفتيه‏,‏ وجمع كل خير في أحكامه ومعانيه‏.‏ وفسر الشيخ عبد الله دراز ــ رحمه الله ــ الحكمة من تسمية القرآن بهذين الاسمين فقال‏:'‏ روعي في تسميته‏(‏ قرآنا‏)‏ كونه متلوا بالألسن‏,‏ كما روعي في تسميته‏(‏ كتابا‏)‏ كونه مدونا بالأقلام‏,‏ فكلتا التسميتين من تسمية الشيء بالمعني الواقع عليه‏,‏ وفي ذلك إشارة إلي أن من حقه العناية بحفظه في موضعين‏,‏ الصدور والسطور‏,‏ فلا ثقة بحفظ حافظ حتي يوافق حفظه الرسم المجمع عليه‏,‏ ولا ثقة بكتابة كاتب حتي يوافق ما هو ثابت عند حفاظ الأسانيد‏'.‏وبهذه العناية المزدوجة‏-‏ الصدر والسطر‏-‏ بقي القرآن الكريم محفوظا‏,‏ تحقيقا لقوله تعالي‏:(‏ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون‏).‏
العلم‏..‏ الحق‏..‏ كلام الله
ويمكن تصنيف أسماء القرآن الكريم إلي ثلاث مجموعات‏:‏ الأولي تشير إلي ذات الكتاب وحقيقته‏,‏ مثل‏(‏ القرآن‏):‏ قال تعالي‏(‏ إن هذا القرآن يهدي‏...),(‏ كلام الله‏):‏ قال تعالي‏:(‏ فأجره حتي يسمع كلام الله‏),(‏ الروح‏):‏ قال تعالي‏:(‏ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا‏),(‏ التنزيل‏):‏ قال تعالي‏:(‏ وإنه لتنزيل رب العالمين‏),(‏ الأمر‏):‏ قال تعالي‏:(‏ ذلك أمر الله‏),(‏ الوحي‏):‏ قال تعالي‏:(‏ إنما أنذركم بالوحي‏).‏
أما المجموعة الثانية فهي تشير إلي صفات القرآن الذاتية ومنها‏:(‏ الكريم‏):‏ قال تعالي‏:(‏ إنه لقرآن كريم‏),(‏ المجيد‏):‏ قال تعالي‏:(‏ بل هو قرآن مجيد‏),(‏ العزيز‏):‏ قال تعالي‏:(‏ إنه لكتاب عزيز‏),(‏ الحكيم والعلي‏)‏ قال تعالي‏:(‏ وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم‏),(‏ الصدق‏)‏ قال تعالي‏:(‏ والذي جاء بالصدق‏),(‏ الحق‏)‏قال تعالي‏:(‏ إن هذا لهو القصص الحق‏),(‏ المبارك‏):‏ قال تعالي‏:(‏ كتاب أنزلناه إليك مبارك‏),(‏ العجب‏):‏ قال تعالي‏:(‏ قرآنا عجبا‏),(‏ العلم‏):‏ قال تعالي‏:(‏ ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم‏).‏
المجموعة الثالثة‏:‏ تشير إلي صفات القرآن التأثيرية‏,‏ التي تشير إلي علاقة القرآن بالناس وهي‏:(‏ الهدي‏):‏ قال تعالي‏:(‏ ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين‏),(‏ الرحمة‏):‏ قال تعالي‏:(‏ هدي ورحمة للمحسنين‏),(‏ الذكر‏):‏ قال تعالي‏:(‏ وهذا ذكر مبارك أنزلناه‏),(‏ الموعظة‏):‏ قال تعالي‏:(‏ هذا بيان للناس وهدي وموعظة للمتقين‏),(‏ الشفاء‏):‏ قال تعالي‏:(‏ وننزل من القرآن ما هو شفاء‏),(‏ التذكرة‏):‏ قال تعالي‏:(‏ كلا إنه تذكرة‏),(‏ المبين‏):‏ قال تعالي‏:(‏ تلك آيات الكتاب المبين‏),(‏ البلاغ‏):‏ قال تعالي‏:(‏ إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين‏),(‏ البشير والنذير‏)‏ قال تعالي‏:(‏ بشيرا ونذيرا فأعرض‏...),(‏ البصائر‏)‏ جمع بصيرة قال تعالي‏:(‏ هذا بصائر للناس‏),(‏ البيان‏)‏ قال تعالي‏:(‏ هذا بيان للناس‏),(‏ النور‏)‏ قال تعالي‏:(‏ وأنزلنا إليكم نورا مبينا‏),(‏ الفرقان‏)‏ قال تعالي‏:(‏ تبارك الذي نزل الفرقان علي عبده ليكون للعالمين نذيرا‏).‏
‏(‏ المصحف‏)..‏تسمية بشرية‏!‏
بين العلماء حكمة تعدد الأسماء للقرآن الكريم فقال الفيروز آبادي‏:'‏ إنكثرة الأسماء تدل علي شرف المسمي أو كماله في أمر من الأمور‏',‏ فكثرة أسماء القرآن تدل علي شرفه وفضيلته كما تدل كثرة أسماء الله تعالي علي كمال جلال عظمته‏,‏
وأسماء القرآن الكريم وصفاته توقيفية فلا نسميه ولا نصفه إلا بما جاء في الكتاب أو في السنة النبوية الشريفة‏.‏ أما تسميته‏'‏ مصحفا‏'‏ فليس اسما للقرآن ذاته وانما هو اسم للصحف التي كتب عليها القرآن‏,‏ ولم يطلق عليه المصحف إلا بعد جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه‏.‏
الآيات للإعجاز‏..‏ والسور للتحديد
لا نزال في حاجة إلي الاقتراب أكثر من كلمات الله تعالي في القرآن لنفهمها ونتدبرها‏,‏ ونبدأ هذه المحاولة بمعرفة ما هي الآية والسورة‏,‏ من استقراء كلمة‏'‏ آية‏'‏ في القرآن نجدها تأتي بعدة معان‏,‏ أشهرها الإعجاز الإلهي‏,‏ وهو أنواع‏:‏ إما بمعني المعجزات التي كانت للأنبياء السابقين مثل معجزة موسي‏:(‏ وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلي فرعون وقومه إنهم كانوا قوما فاسقين‏).‏ أو بمعني المعجزة الإلهية الخاتمة وهي القرآن الكريم التي نزلت بديلا عن المعجزات الحسية السابقة التي كانت للأنبياء السابقين‏.‏
ولذلك فإن كل فقرة في القرآن تعتبر في حد ذاتها آية‏,‏ لأن القرآن كله‏'‏ آيات‏'..‏ لذا لما زعم المشركون أن محمد صلي الله عليه وسلم قد اخترع القرآن‏,‏ تحداهم رب العزة بأن يأتوا بمثيل للقرآن‏:‏ وقد تأتي الآية بمعني العبرة‏,‏ كقوله تعالي عن إهلاك الأمم السابقة‏:(‏ إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين‏).‏
أما السورة فمشتقة من السور‏,‏ ومعلوم في القديم أن السور كان يحيط بالمدينة‏,‏ ثم يرتفع كثيرا‏,‏ بغرض الحماية والحفظ‏.‏ وقد يكون هذا الارتفاع في السور جعل من بعض معاني‏(‏ سورة‏)‏ الدرجة الرفيعة‏,‏ والمنزلة العالية‏.‏ فاسم سورة يتضمن‏:‏ معني الإحاطة‏,‏ ومعني السمو والرفعة‏.‏ ومعني الإحاطة يتضمن الاشتمال‏,‏ والتمييز وتحديد المعالم‏.‏
جبريل‏..‏ وسيط الرسائل الإلهية
بعيدا عن أجواء شرك ووثنية‏..‏ ومن فوق إطلالة علي الكعبة في غار جبلي‏,‏ كان محمد صلي الله عليه وسلم مندمجا في خلوته تاركا وراء ظهره المشاغل الدنيوية‏,‏ حين جاءت لحظة الاتصال‏,‏ ووصل الأمر الإلهي مع ضمات قوية من الوحي الملائكي‏:'‏ اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم‏'‏ واختفي الملك ليسارع محمد بمغادرة خلوته عائدا لبيته وزوجته فإذا بجبريل مغطيا الآفاق معلنا له الرسالة‏(‏ يا محمد‏..‏ أنت رسول الله وأنا جبريل‏)..‏ لم يكن ممكنا ألا يتأثر أو يضطرب حال النبي في أول إعلان له بالتكليف الإلهي‏,‏ ولم تكن كلمات السيدة خديجة المطمئنة وحدها كافية لمحو كل خوف واضطراب عنه‏,‏ فكان لا بد من تفسير جاءهم علي لسان عجوز نصراني كفيف‏,‏ وكانت كلماته‏:(‏ هذا هو الناموس‏)‏ فعرف ورقة بن نوفل أن ما حدث لمحمد صلي الله عليه وسلم هو الوحي الإلهي‏,‏ فسري اطمئنان في قلب محمد صلي الله عليه وسلم لكنه لم يستمر طويلا‏,‏ إذ عاوده القلق مع طول الانتظار والترقب لعودة الوحي الإلهي‏,‏ ومرت الأسابيع والشهور وليس هناك سوي الصوت متكررا‏:(‏ يا محمد أنت رسول الله وأنا جبريل‏),‏ وبدأت الأقاويل والشائعات والاتهامات عن تخلي الوحي عن النبي‏,‏ أو عدم جدارته لتحمل الرسالة‏,‏ فنزلت آيتان تردان هذه المزاعم وتدحضها‏:'‏ ما أنت بنعمة ربك بمجنون‏'‏ و‏'‏ ما ودعك ربك وما قلي‏'‏ ثم عاد الصمت والانتظار للتعاليم وللرسالة وطال السهر وطالت الخلوة والانعزال في جبل حراء‏,‏ حتي ظهر جبريل أمامه فجأة ضخما مالئا السماء حاملا إليه الحكم بمهمته الثانية‏:'‏ ياأيها المدثر قم فأنذر‏..'‏ وبعدها لم يعد محمد متلقيا فقط لتعاليم ربه وإنما مأمور بإبلاغ الناس بها‏,‏ وبعدها تواصل نزول الوحي علي سيدنا محمد حتي اكتمل نزول القرآن الكريم‏.‏
بداية الوحي‏..‏ رؤية صادقة
كلمة الوحي كلمة عربية معناها مطلق الإعلام‏,‏ أما الوحي الإلهي فهو وحي الله تعالي إلي الأنبياء والمرسلين بواسطة الملك جبريل عليه السلام‏,‏ هذا ما أكده الدكتور عبد الحكم الصعيدي الأستاذ بجامعة الأزهر الذي قال‏:‏ أول ما بدئ به صلي الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة في النوم‏,‏ فكان لا يري رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح‏'.‏ وكان ذلك تهيئة لرسول الله صلي الله عليه وسلم حتي ينزل عليه الوحي يقظة‏,‏ وليس في القرآن شيء من هذا النوع‏,‏ وهناك وحي بمعني الإلهام للمخلوقات العاقلة وغير العاقلة‏..‏ فمثلا هناك وحي الله للنحل كقوله تعالي‏:(‏ وأوحي ربك إلي النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا‏),‏ ووحي الله لبعض البشر غير الأنبياء كقوله تعالي‏:(‏ وأوحينا إلي أم موسي أن أرضعيه‏),‏ وهناك وحي الله للملائكة كقوله تعالي‏:(‏ إذ يوحي ربك إلي الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا‏).‏
إلي السماء مجمعا‏..‏ وإلي الأرض متفرقا
من الثابت أن القرآن الكريم كان مدونا في علم الله في اللوح المحفوظ وبدأ إنزاله إلي بيت العزة في السماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر‏..‏ قال تعالي‏:(‏ إنا أنزلناه في ليلة القدر‏),‏ ثم نزل بعد ذلك مفرقا علي النبي صلي الله عليه وسلم حسب الوقائع وكان أول ما نزل قول الله تعالي‏:(‏ اقرأ باسم ربك الذي خلق‏)..‏ هذا ما أكده الدكتور عبد الحكم الصعيدي الذي قال‏:‏ استمر نزول القرآن علي النبي طيلة‏23‏ سنة هي مدة الدعوة في عهديها المكي والمدني ـــ‏13‏ سنة بمكة و‏10‏ سنوات بالمدينة ـــ وكان القرآن ينزل‏(‏ منجما‏)‏ أي مفرقا بحسب مستجدات أحوال الناس فكلما حدثت واقعة نزل الوحي يبين حكمها للناس في جملة آيات أو في سورة قصيرة أو ما شابه ذلك‏,‏ ولعل السر في إنزال القرآن علي هذا النحو أن يكون تسلية للنبي صلي الله عليه وسلم وتثبيتا لقلبه قال تعالي‏:(‏ كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا‏),‏ وقال تعالي‏:(‏ وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك‏),‏ ونزل منجما لكي يسهل علي الأمة حفظه‏,‏ فلقد نزل القرآن علي أمة أمية لا تعرف القراءة والكتابة‏..‏ فما كانوا يستطيعون أن يحفظوه إذا نزل جملة واحدة فكان نزوله مفرقا عونا لهم علي حفظه وتدبر آياته‏,‏ وكذلك للتدرج في التشريع‏,‏ ولكي ترتبط الأحكام بأحداثها وهذا ما يعرف في الشريعة بأسباب النزول‏.‏
هداية‏..‏ وعبادة‏..‏ وإعجاز
نقرؤه ونحفظه ونتدبر سوره وآياته‏..‏ ولكن غاب عنا أن نسأل لماذا أنزل الله القرآن الكريم ؟
ثلاثة أهداف لنزول القرآن أشار إليها الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر ـرحمه الله ـ في مؤلفاته حول كتاب الله‏,‏ أولها‏:‏ هداية الناس إلي الخير والسعادة في الدنيا والآخرة‏,‏ هذه الهداية ممنوحة للجميع لا يحرم منها أحد‏,‏ ذلك أن القرآن الكريم يخاطب كل البشر علي اختلاف ألسنتهم وألوانهم‏,‏ بل والجن أيضا‏,‏ يقول تعالي‏:'‏ قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا‏'‏ وبالإضافة لكونها دعوة عامة فهي مستمرة منذ عهد النبي صلي الله عليه وسلم‏,‏ ولمن جاء بعده ولم يره أو يعاصر نزول القرآن‏,‏ ودليل ذلك قوله تعالي‏:'‏ وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ‏'‏ وهنا المخاطب أهل مكة وجميع من يبلغه هذا الكتاب وتصل إليه دعوته‏,‏ ومن سمات الهداية القرآنية أنها تامة‏,‏ يجد فيها الإنسان كل ما يحتاجه لحياته وبيئته وكونه وعلاقته بربه وعلاقته بالآخر‏,‏ ففي القرآن العبادات والعقائد والتشريعات والمعاملات‏,‏ بشكل متوازن بين احتياجات الجسد واحتياجات الروح التي لم يغفلها القرآن‏:'..‏ ولا تنس نصيبك من الدنيا‏'‏ هذا ما أكده القرآن الكريم‏.‏ ولا تحتاج هداية القرآن إلي مجهود للشرح والتوضيح‏,‏ فالأسلوب واضح ومقنع‏,‏ يأتينا مدعما بالقصص والأمثال والتشبيهات‏.‏ وثاني أسباب النزول ـ وما زلنا مع قراءة لعلم الدكتور طنطاوي ـ أن يكون هذا الكتاب معجزة خالدة للنبي صلي الله عليه وسلم تشهد بصدقه فيما يبلغه عن ربه‏,‏ ولذا نجد التحدي الإلهي لسائر البشر وللعرب علي فصاحة ألسنتهم أن يأتوا بمثل هذا القرآن كله أو علي الأقل بسورة مثله‏'‏ فأتوا بسورة من مثله‏'‏ وبالطبع كان عجزهم دليل إعجاز هذا الكتاب‏.‏
أما ثالث أسباب النزول فتتعلق بالمسلمين أنفسهم ليكون لهم كتاب يتعبدون بتلاوته‏,‏ فتكون سببا لرفع درجاتهم‏,‏ ومحو سيئاتهم‏,‏ وسكينة صدورهم‏,‏ وتلاوة القرآن كلها خير للمسلم‏,‏ وهي كما وصفها القرآن الكريم‏'..‏ تجارة لن تبور‏'.‏

عدد سور القرآن الكريم‏114‏ سورة‏.‏
أطول سورة في القرآن سورة البقرة وأقصر سورة هي سورة الكوثر‏.‏
أطول آية في القرآن هي آية‏(‏ الدين‏)‏ من سورة البقرة وهي رقم‏(282).‏
عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثون جزءا وكل جزء مكون من حزبين‏.‏
عدد أحزاب القرآن الكريم ستون حزبا وكل حزب مكون من أربعة أرباع‏.‏
عدد أرباع القرآن الكريم مائتان وأربعون ربعا‏.‏
عدد آيات القرآن الكريم‏(6236)‏ آية حسب العد الكوفي‏.‏
صورتان للوحي
كان النبي صلي الله عليه وسلم يتلقي الوحي بالقرآن من جبريل عليه السلام في إحدي حالتين‏..‏ الأولي‏:‏ أن يأتيه مثل صلصلة الجرس‏,‏ والثانية‏:‏ أن يتمثل جبريل عليه السلام رجلا ويأتيه في صورة بشر‏,‏ وهذه الحالة أخف من سابقتها‏,‏ والحالتان لا تأثير لهم علي القوة العقلية للنبي صلي الله عليه وسلم وإنما كان يحدث هذا كنوع من التنويع والتخفيف علي رسول الله صلي الله عليه وسلم‏,‏ فقد روي البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال‏:'‏ يا رسول الله‏..‏ كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله‏,‏ صلي الله عليه وسلم‏:'‏ أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس‏,‏ وهو أشد علي‏,‏ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال‏,‏ وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول‏'.‏ وروت عائشة رضي الله عنها ما كان يصيب رسول الله صلي الله عليه وسلم من شدة فقالت‏:'‏ ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا‏'.‏
‏114‏ سورة و‏6236‏ آية